8 مرشحين ينافسون جونسون على زعامة حزب المحافظين رسمياً

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلن حزب المحافظين البريطاني الثلاثاء، أن 8 مرشحين حصلوا على عدد أصوات مناسب للمشاركة في سباق خلافة بوريس جونسون على زعامة الحزب.

 

وقال الحزب في بيان الثلاثاء، إن 8 نواب سيتنافسون للحلول محل جونسون، بعد أن حصلوا على دعم ما لا يقل عن 20 من زملائهم.

 

وسيتنافس ريشي سوناك وكيمي بادينوتش وسويلا برافرمان وجيريمي هانت وبيني مورداونت وليز تراس وتوم تاغندات وناظم زهاوي في الجولة الأولى من التصويت الأربعاء، في بداية عملية سيُكشف في ختامها عن الفائز النهائي في 5 سبتمبر/أيلول المقبل.

 

وفي وقت سابق، أعلن حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا اختيار زعيم جديد للحزب بدلا من رئيس الوزراء في الخامس من سبتمبر/ أيلول المقبل.

 

وقال حزب المحافظين إن الاختيار سيتم بعد تصويت بين أعضاء الحزب بموجب القواعد التي اتفق عليها مسؤولو الحزب الإثنين.

 

وأضاف، أن الاقتراع البريدي لأعضاء الحزب سيكون اختيارا بين مرشحين اثنين يتم اختيارهما في إطار عملية سريعة لتقليص المجال من المرشحين الأحد عشر الذين أعلنوا ترشحهم حتى الآن.

 

وقال غراهام برادي، رئيس لجنة "1922 البرلمانية" النافذة: "علينا أن نضمن إتاحة متسع من الوقت قبل إعلان النتيجة في الخامس من أيلول/سبتمبر.

 

وجاءت تصريحاته لدى الكشف عن تفاصيل الجدول الزمني لانتخاب قيادة الحزب.

 

وأوضح أن باب الترشيحات سيفتح الثلاثاء ويغلق في اليوم نفسه، على أن يباشر الأربعاء بدورة أولى للبدء بتصفية بعض المرشحين الأحد عشر قبل إجراء دورة ثانية الخميس.

 

وسيحتاج كل من المرشحين إلى تأييد ما لا يقل عن عشرين نائبا في مجلس العموم لقبول ترشحه.

 

وأعلن جونسون الإثنين أنه لن يدعم أيا من المرشحين، وقال في أول ظهور علني له منذ استقالته الخميس الماضي "لا أريد أن أضر بفرص أي كان عبر تقديم دعمي".

 

وسيكون رئيس الحزب الجديد رئيسا للوزراء في شكل تلقائي كون للمحافظين الغالبية في مجلس العموم.