شركة تويتر يقاضي ماسك بتهمة خرق اتفاق الشراء المبرم بينهما

اقتصاد

اليمن العربي

دخل الصراع الدائر بين شركة تويتر والملياردير الأمريكي إيلون ماسك المحكمة رسميا، في واحدة من أبرز القضايا الاقتصادية في التاريخ، والتي أثارت الكيثر من الجدل طيلة الـ90 يوما الماضية.

 

رفعت شركة تويتر دعوى قضائية ضدإيلون ماسك في محكمة ديلاوير لإجباره على تنفيذ عقد الاستحواذ المبرم في 14 أبريل/نيسان الماضي بقيمة 44 مليار دولار.

 

قالت  وثائق الدعوى "قدّم ماسك عرضا عامًا لدفع تويتر للموافقة، ثم اقترح اتفاقية اندماج صديقة للبائع، ووقّع عليها، وهو يعتقد عكس كل الأطراف الأخرى الخاضعة لقانون عقود ديلاوير، أنّ له حرية تغيير رأيه، والتخلي عن الشركة وتعطيل عملياتها وتدمير قيمة حصص المساهمين، ثمّ الرحيل بسهولة".

 

قالت تويتر: يأتي هذا التنصل بعد قائمة طويلة من الانتهاكات التعاقدية المادية من قبل ماسك والتي ألقت بظلالها على شركة تويتر وأعمالها"، وفقا لفوربس.

 

وأكدت أنها تسعى إلى منع ماسك من ارتكاب المزيد من الخروقات للإتفاق وإلزامه بإتمام الاستحواذ "بعد الوفاء بالشروط القليلة المتبقية.

 

خسرت تويتر 9.5 مليار دولار من قيمتها السوقية منذ إعلان أغنى رجل في العالم، إيلون ماسك، تقديمه عرضًا للاستحواذ عليها في 14 أبريل/نيسان الماضي، لتصل قيمتها السوقية إلى نحو 25 مليار دولار مع إغلاق الأسواق في 11 يوليو/تموز 2022، وهو أول يوم تداول بعد إعلان ماسك إلغاءه عرض الاستحواذ.

 

وشهدت نهاية الأسبوع الماضي إعلان ماسك تراجعه عن شراء تويتر، وأرجع السبب إلى عدم تقديم الشركة معلومات كافية عن الحسابات المزيفة لديها، فيما ردت تويتر أن الانسحاب من الصفقة أمر "باطل وغير شرعي".

 

وكان ماسك وتويتر قد أعلنا التوصل إلى اتفاق بشأن استحواذ ماسك على شركة التواصل الاجتماعي مقابل 44 مليار دولار أو 54.2 دولار للسهم في 25 أبريل/نيسان الماضي، وتشير بنود الصفقة إلى أن تويتر ستصبح شركة خاصة بعد إتمام شرائها من قبل ماسك.

 

هبط سعر سهم تويتر 27.6% ليصل إلى 32.65 دولار مع إغلاق الإثنين مقابل 45.08 دولار في 14 أبريل/نيسان الماضي وقت إعلان ماسك تقديمه عرضًا للاستحواذ على تويتر، فيما سجل أعلى سعر في الفترة المذكورة عند 51.7 دولار في 25 أبريل/نيسان بالتزامن مع توصل ماسك وتويتر إلى اتفاق بشأن الصفقة.