النفط يغلق عند أدنى مستوى في 3 أشهر.. برنت يفقد 8 دولارات

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت عن 100 دولار للبرميل عند التسوية لأول مرة منذ 3 أشهر، وهوت 7.61 دولار أو 7.11% لتبلغ عند التسوية 99.49 دولار للبرميل.

 

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي، الثلاثاء، عند التسوية لأدنى مستوى لها في 3 أشهر.، وهبطت 8.25 دولار أو 7.93% لتبلغ عند التسوية 95.84 دولار للبرميل.

 

وسجلت أسعار النفط تراجعا حادا خلال اليوم، حيث أدت عودة ارتفاع إصابات كورونا في الصين إلى زيادة المخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي.

 

تأتي التراجعات وسط ارتفاع حالات الإصابة بفيروس في الصين، وترقب بيانات التضخم الأمريكية. كما أن قوة الدولار تزيد من الضغوط، فهي تجعل النفط أقل جاذبية للمستثمرين وأكثر تكلفة في الأسواق الناشئة.

 

وتشهد أسعار الخام تراجعات منذ مطلع يونيو/حزيران وسط تصاعد المخاوف من أن الولايات المتحدة قد تتجه نحو ركود، وتحرك البنوك المركزية حول العالم لرفع أسعار الفائدة بقوة لمكافحة التضخم.

 

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من 6 عملات، اليوم إلى 108.56 ، وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر/تشرين الأول 2002. ويميل المستثمرون إلى اعتبار الدولار ملاذا آمنا أثناء تقلبات السوق.

 

وأثرت قيود السفر المتجددة بسبب كوفيد-19 في الصين على أسعار النفط أيضا، إذ طبق العديد من المدن الصينية قيودا جديدة في محاولة لكبح الإصابات الجديدة من سلالة فرعية شديدة العدوى من الفيروس.

 

وتوقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن يرتفع الطلب العالمي على النفط 2.7 مليون برميل في اليوم في عام 2023، وهو أبطأ قليلا مما كان عليه في عام 2022. ومع ذلك، فإن الطاقة الاحتياطية داخل أوبك تنخفض، حيث يضخ معظم المنتجين بأقصى طاقتهم.

 

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع إنتاج الخام الأمريكي والطلب على البترول في عام 2022.