كل ما تريد معرفته حول مهرجان قرطاج الدولي

ثقافة وفن

اليمن العربي

أعلنت إدارة مهرجان قرطاج الدولي، مساء الأربعاء، عن برنامج الدورة السادسة والخمسين التي تنطلق في 14 يوليو/تموز حتى 20 أغسطس/آب.

 

وستكون سهرة الافتتاح مع عرض الكوميديا الموسيقية "عشاق الدنيا" لصاحبه المخرج التونسي عبدالحميد بوشناق.

 

 

كما سيتم تخصيص عرض ثان لـ"عشاق الدنيا" يوم 15 يوليو/تموز نظرا لنفاد التذاكر وإقبال الجمهور بشكل كبير على العرض.

 

وقال مدير مهرجان قرطاج الدولي كمال الفرجاني إن إدارة المهرجان واجهت تحديات جمّة لإنجاح هذه الدورة، التي ستكون ناجحة ومتميزة بفضل البرنامج الفني المتنوع.

 

وأضاف خلال مؤتمر  صحفي بالموقع الأثري "حمامات أنطونيوس" في قرطاج بضواحي العاصمة تونس: "واجهنا مجموعة من الصعوبات ولعل أبرزها كيفية إنجاز هذا البرنامج في حيّز زمني ضيّق في ظل الارتفاع المهول لكلفة العروض الأجنبية التي ارتفعت أسعارها إلى 300%، نظراً لتراجع قيمة الدينار التونسي مقابل الدولار واليورو".

 

وأكد أن تونس تعيش وضعية مالية صعبة تتأثر بها جميع القطاعات "ما جعلنا لا نستطيع شراء العروض الباهظة خاصة وأن موازنة اقتناء العروض انخفضت مقارنة بالدورات السابقة حيث كانت في الدورة الأخيرة 4 ملايين و800 ألف دينار تونسي".

 

وأشار إلى أن الموازنة المخصصة لاقتناء العروض خلال الدورة الحالية تقدر بـ3 ملايين و940 ألف دينار تونسي، مشيرا إلى أن أعلى أجر جرى الاتفاق عليه هو 90 ألف دولار دون تحديد اسم الفنان.

 

وأوضح أن السهرات التونسية في جدول أعمال المهرجان تحظى بنصيب كبير بنسبة 45% ولأول مرة يتم تخصيص هذه النسبة. 

 

مهرجان قرطاج الدولي هو مهرجان سنوي للموسيقى ينتظم في الفترة من منتصف يوليو إلى منتصف أغسطس من كل سنة منذ سنة 1964 بمدينة قرطاج في ضواحي تونس العاصمة.

 

ويعتبر المهرجان من أهم المهرجانات العربية والأفريقية والعالمية وأعرقها، وتدور فعاليته في المسرح الأثري بقرطاج، الذي أعيد ترميمه في بداية القرن الـ20، وله طاقة استيعاب تسع 12 ألف شخص.