تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة خلال مستهل تداولات الأربعاء 6 يوليو/تموز 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

وزاد سعر الدولار مقابل الليرة اليوم في لبنان لدى السوق السوداء إلى 29150 ليرة للشراء و29200 ليرة للبيع، مقابل 28900 ليرة للشراء و28950 ليرة للبيع، أمس.

 

وشدد مصرف لبنان المركزي على المصارف ومؤسسات الصرافة بضرورة الاستمرار بتسجيل عمليات البيع والشراء كافة على منصة "Sayrafa" وفقاً للتعاميم الصادرة بهذا الخصوص.

 

وأمس الأول، قال رئيس لجنة المال والموازنة بمجلس النواب اللبناني إن رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي اقترح شفهيا تغييرات على خطة جرى تبنيها مؤخرا لإصلاح القطاع المالي المنهار، في تحرك قد يؤجل التقدم نحو اتفاق نهائي مع صندوق النقد الدولي.

 

وتوصلت الحكومة اللبنانية إلى مسودة اتفاق لحزمة إنقاذ مالي بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد في أبريل نيسان، على أن يكون اتفاق كامل مشروطا بإقرار شروط مسبقة مثل ميزانية 2022 وإصلاح السرية المصرفية والقيود على رؤوس الأموال.

 

وتبنت حكومة ميقاتي السابقة خطة انعاش مالي في 20 مايو أيار حددت الخطوط العريضة لكيفية معالجة الفجوة البالغة أكثر من 70 مليار دولار في القطاع المالي والتي تقع في قلب أزمة لبنان.

 

ووضعت الخطة عبء الخسائر على البنوك التجارية والبنك المركزي وأيضا على المودعين لكنها لم تتبن صندوقا جرى اقتراحه في السابق لأصول أو موارد للدولة لسد تلك الفجوة.

 

لكن إبراهيم كنعان رئيس لجنة المال والموازنة بالبرلمان قال إن ميقاتي اقترح شفويا الأسبوع الماضي تغييرات "جادة جدا" على تلك الخطة أثناء اجتماع مع اللجنة.

 

وقال كنعان لرويترز في مقابلة "أبلغنا رئيس الوزراء أنها جرى تغييرها بطريقة توجد صندوقا للتعافي المالي سيقوم بتعويض المودعين أو سيعيد للمودعين أموالهم بشكل كامل أو جزئي."

 

وأضاف قائلا "الحكومة تواصل أحيانا إرسال تغييرات وتعديلات. من المهم جدا طي هذه الصفحة والذهاب إلى شيء ما محدد وإتمام هذا العمل."

 

وقال إن الصندوق كما هو مقترح سيجري تمويله، بين مصادر أخرى، من فائض الميزانية، مضيفا "ليس لدينا فائض على الإطلاق منذ عقود."