شركة خاصة لتنظيم جنازات الفنانين في مصر

ثقافة وفن

اليمن العربي

لمنع الفوضى وقطع الطريق على "المندسين"، تعاقدت نقابة المهن التمثيلية في مصر مع إحدى الشركات الخاصة لتنظيم جنازات الفنانين.

 

وقال أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن النقابة كانت تعاني في جنازات الفنانين بسبب المندسين وهواة الشهرة.

 

من جهتها، قالت الفنانة نهال عنبر، مسؤولة الملف الطبى بالنقابة، إن فكرة تنظيم الجنازات بالتعاقد مع شركة خاصة تم تنفيذها للمرة الأولى في جنازة الفنانة المصرية الراحلة سهير البابلي، لذا قررنا التعاقد مع شركة لتنظيم الجنازات، مؤكدة أن الخدمة ستكون متساوية لجميع الفنانين و"أقل واحد زي أعلى واحد".

 

وتسبب غياب التنظيم سابقًا في عزوف الكثير عن حضور جنازات الفنانين ومراسم العزاء، وأشار "زكي" إلى رصد 8 شباب زعموا أنهم صحفيين في جنازة الفنان الراحل نور الشريف.

 

وأضاف: "الأمر وصل لقيام البعض بمحاولة تصوير الجثمان، رغم أنهم لا يعملون بالإعلام ولا بالصحافة، وتم اتخاذ قرار بضرورة ضبط الجنازات وتنظيمها بواسطة شركة مختصة".

 

وأوضح "زكي" أن سبب لجوئه لذلك هو الحد من العبث الذي يحدث نتيجة التزاحم الشديد من قبل محبي الفنانين من أجل توديعهم وإلقاء النظرة الأخيرة عليهم دون مراعاة حرمة الموت.

 

وقوبل القرار بارتياح لدى الفنانين، وأعربت الفنانة المصرية إلهام شاهين عن سعادتها بهذا القرار، مؤكدة أن القرار "يحمي حرمة الميت ويضع حدا لبعض الأعمال التي قد تشوه الجنازات".

 

بموجب العقد, ستعمل شركة "SOKNA" على توفير الخدمات اللازمة لأعضاء النقابة، مثل استخراج تصريح الدفن وتجهيز المتوفى وإعداد المقابر ونقل المتوفى وحجز قاعات العزاء والنعي والصدقات الجارية والهدايا التذكارية، وخدمة العودة إلى الوطن، والتخطيط المسبق للوفاة، وخدمات أخرى.

 

وتقدم الشركة خدماتها في 3 باقات، الباقة الأولى "الأساسية"، وتشمل: تجهيز الجثمان، والتكفين، وخدمات النقل في إحدى السيارات جيدة المستوى، ويبلغ سعرها 4500 جنيه مصري، يضاف إليه ألف جنيه عند تنظيم الجنازة في أماكن خارج القاهرة الكبرى.

 

والباقة الثانية "المتكاملة"، وتشمل مزايا الباقة الأساسية، مضافًا إليها: المساعدة في استخراج تصاريح الدفن، تواجد فردين من فريق SOKNAفي جميع الإجراءات، حجز قاعة العزاء، حفظ جميع الأوراق القانونية الخاصة بالمتوفي (اختياري)، ويبلغ سعرها 7000 جنيه مصر، يضاف إليها ألف جنيه للجنازات خارج القاهرة.