تعرف على سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في سوريا مقابل الليرة خلال مستهل تداولات الثلاثاء 5 يوليو/تموز 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

حافظ سعر الدولار اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) على مستواه عند 3955 ليرة للشراء، و3990 ليرة للبيع، بحسب منصة "sp-today.com" المتخصصة في رصد سعر صرف العملات في سوريا.

 

وبلغ سعر الدولار اليوم في دمشق لدى السوق الموازية (السوداء) نحو 3955 ليرة للشراء، وسعر مبيع يبلغ 3990 ليرة للدولار الواحد. بمدى يومي بين 3990 و 4010 ليرة.

 

وعن سعر الدولار اليوم في حلب مقابل الليرة السورية لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) سجل نحو 3950 ليرة للشراء، و3985 ليرة للبيع.

 

للأسبوع الثالث على التوالي لوحظ "شبه غياب" لسيارات النقل العام في دمشق، في الوقت الذي أكدت فيه المصادر الرسمية في المحافظة عدم حصول السيارات على مخصصاتها من مادة المازوت، ليبقى العمل ضمن الآلية السائدة لحين زيادة الكميات المخصصة للمحافظة.

 

ويأتي ذلك على الرغم من الإعلان الرسمي عن زيادة الكميات لمختلف المحافظات، وزيادة توزيع مادة البنزين إلى 4 ملايين ليتر وزيادة مادة المازوت إلى 4.5 ملايين ليتر مازوت يومياً بعد أن كان التوزيع سابقاً لا يتجاوز 3.6 ملايين بنزين و4.2 ملايين ليتر مازوت يومياً، الأمر الذي من المفترض أن ينعكس إيجاباً على مدة انتظار رسائل البنزين وواقع توزيع المازوت، مع التأكيد أن العمل متواصل لتحقيق زيادات لاحقة.

 

وقال مصدر مسؤول في محافظة دمشق، رفض ذكر اسمه، أن الكميات من مادة المازوت لم تزدد لغاية الآن، وما زال العمل ضمن الآلية السابقة التي خفضت فيها الكميات إلى نحو 18 طلباً مقارنة مع عدد الطلبات السابق الذي تجاوز الـ 22 طلباً.

 

وكانت محافظة دمشق أعلنت في التاسع من حزيران الماضي، عن تخفيض الكميات المخصصة (عدد الطلبات) من مادة المازوت بنسبة تتراوح بين 25 و30 بالمئة، مع استثناء عدد من القطاعات التي تشكل أولوية كبيرة كالمشافي والأفران التي يستمر تزويدها بالمادة.

 

ويؤكد عضو مجلس الشعب السوري "زهير تيناوي"، وجود فساد في آليات توزيع البنزين والمازوت. مشيرًا في تصريحات سابقة أدلاها لصحيفة محلية إلى أن “الدليل على الفساد، هو أن هذه المواد متوافرة بكثرة في السوق السوداء لكنها ليست متوافرة لدى شركة “محروقات”، وهذا يشير إلى وجود خلل في التوزيع وهذا الخلل تتحمل مسؤوليته وزارة النفط والتموين”.

 

هذا فضلا عن عدم تقليص مُدة رسائل البنزين، الأمر الذي فتح الباب على مصراعيه مجددا لتجار السوق السوداء، الذين كالعادة استغلوا النقص في ضخ المادة من شركة محروقات ليرفعوا سعر(التنكة) لتتراوح اليوم بين 100 و150 ألف ليرة.

 

أما بالحديث عن المازوت، فالليتر منه بالسوق السوداء قد بلغ 5000 ليرة أو يزيد، علمًا أنه متوافر بصورة جيدة ويمكنك شراء الكمية المطلوبة بدون أي مشاكل.

 

سجل سعر اليورو اليوم في سوريا خلال مستهل تداولات الثلاثاء لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 4119 ليرة للشراء، و4160 ليرة للبيع.

 

وجاء سعر الجنيه الإسترليني اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) عند مستوى 4779 ليرة للشراء، و4832 ليرة للبيع.

 

أظهرت شاشات التداول لدى مكاتب الصرافة سعر الريال السعودي اليوم في سوريا بالسوق الموازية غير الرسمية (السوداء) عند مستوى 1052 ليرة للشراء، و1065 ليرة للبيع.

 

وجاء سعر الدرهم الإماراتي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) عند مستوى 1074 ليرة للشراء، و1086 ليرة للبيع.

 

وسجل سعر الدينار الكويتي اليوم في سوريا خلال مستهل تعاملات الثلاثاء لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 12883 ليرة للشراء، و13022 ليرة للبيع.