تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة خلال مستهل تداولات الثلاثاء 5 يوليو/تموز 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

انخفض سعر الدولار مقابل الليرة اليوم في لبنان خلال تعاملات الثلاثاء 5 يوليو 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليتراوح بين 28900 - 28950 ليرة لكل دولار أمريكي واحد.

 

وأغلق سعر الدولار في لبنان مساء أمس الإثنين عند مستوى 28950 و29000 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

 

وبلغ حجم التداول على منصة صيرفة "Sayrafa" مساء الإثنين 73.8 مليون دولار بمعدل 25300 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

 

وشدد مصرف لبنان المركزي على المصارف ومؤسسات الصرافة بضرورة الاستمرار بتسجيل عمليات البيع والشراء كافة على منصة "Sayrafa" وفقاً للتعاميم الصادرة بهذا الخصوص.

 

يمتلك لبنان احتياطيا ذهبيا يقدر بنحو 9.222 مليون أونصة وعملة ذهبية، منها 3.7 مليون أونصة في الولايات المتحدة الأمريكية، و5.514 مليون أونصة لدى مصرف لبنان، بحسب بيان من مصرف لبنان المركزي بتاريخ 20 يونيو/حزيران 2022.

 

ويرى الخبير في الشأن الاقتصادي اللبناني إيلي يشوعي، إن احتياطي لبنان من الذهب يشكل رأس المال الوطني، وعلى حد وصفه "الذهب أهم من الدولار"، مبرهنا على ذلك بقوله إن الذهب آخر ملاذ، فالعملات الورقية كلها مهددة، بينما الملجأ الوحيد الآمن هو الذهب الذي من الممنوع تسييله".

 

ودعا يشوعي خلال تصريحات صحفية إلى ضرورة تكثيف السلطات لعمليات التنقيب عن النفط والغاز في المناطق غير المتنازع عليها، باعتبار أن الأمر مسألة أمن قومي في ظل التوترات الجيوسياسية بمنطقة شرق أوروبا.

 

أصدر "اتحاد نقابات المخابز والأفران" في لبنان بيانًا "أن قطاع الأفران يتعرض في ظل الظروف الراهنة إلى إذلال في الحصول على مادة الطحين، إذ أن مهمة الفرن هو تصنيع الرغيف وتأمينه للمواطنين الذين يقفون طوابير أمام الأفران للحصول على ربطة خبز".

 

وأضاف: "المشكلة تتلخص بعدم حصول الأفران على الطحين المدعوم المخصص لصناعة الخبز العربي، وتأمينه ليس من مهمة الأفران بل هو من مسؤولية وزارة الاقتصاد و التجارة - مديرية الحبوب والشمندر السكري التي تصدر الأذونات الخاصة بتسليم الطحين المدعوم للأفران".

 

وتابع: "أن الاذونات الصادرة عن مديرية الحبوب والشمندر السكري هي "شيك بلا رصيد" يحصل عليها غالبية الأفران، اذ ان المديرية تصدر هذه الأذونات بكميات تفوق قدرة المطاحن العاملة حاليا، لذلك يجب على مديرية الحبوب والشمندر السكري حصر كميات الطحين المنتجة في كل مطحنة وإصدار الأذونات الخاصة للأفران وفقا لهذه الكميات ليتمكن صاحب الفرن من الحصول على الكميات المخصصة له".