بدء مرحلة وضع الإطار الزمني لتنفيذ الربط الكهربائي مع الجوار العربي بالأردن

اقتصاد

اليمن العربي

أكدت شركة الكهرباء الوطنية في الأردن أن مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار العربي تسير وفق خطة وبرنامج زمني محدد، بهدف تعزيز واستغلال موقع الأردن الجغرافي في عبور الطاقة إلى العديد من الدول.

 

ووفقاً لوكالة "بترا" فقد تم الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية لمشروع الربط الأردني الخليجي المصري من خلال مستشار عالمي، والتنسيق حالياً منكب لرسم خارطة للمشروع تتضمن الجدول الزمني لمراحل إنجازه، بحسب التقرير السنوي للشركة 2021.

 

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن الريشة مع المنطقة الغربية من العراق القائم، ويبلغ طول الخط 300 كلم تقريباً، وبكلفة تقديرية 140 مليون دولار على أن المقدر أن يكون جاهزاً نهاية العام 2022.

 

وذكر تقرير لوزارة الطاقة والثروة المعدنية أن اتفاقية إطارية وقعت بين الأردن ومصر لتعزيز الربط الكهربائي بين البلدين، وكذلك مع فلسطين التي ستشهد تحسناً بالتغذية اعتباراً من شهر يوليو  الحالي.

 

وبخصوص الربط الكهربائي مع سوريا، أشار التقرير إلى اجتماعات أردنية سورية لبنانية للاتفاق على تحديد برنامج زمني وخطة عمل واضحة لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي السوري الأردني لتزويد لبنان بحوالي 250 ميجاواط من الطاقة الكهربائية.

 

وبشأن الربط مع السعودية، جرى إعداد دراسات الجدوى اللازمة لمشروع الربط الأردني السعودي، وتوقيع مذكرة تفاهم للمباشرة بإعداد اتفاقيات مشروع الربط والسير في إجراءات تنفيذ المشروع