مصائب حرب أوكرانيا "فوائد" لـ أستراليا.. صادرات قياسية للطاقة

اقتصاد

اليمن العربي

في الوقت الذي تركت فيه حرب أوكرانيا تداعيات سلبية على قطاع الطاقة العالمي، إلا أنها حققت فوائد كبيرة لأستراليا البعيدة.

 

قالت الحكومة الأسترالية، الإثنين، إنه من المتوقع أن ترتفع عائدات صادرات التعدين والطاقة 3% لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 419 مليار دولار أسترالي (286 مليار دولار أمريكي) في العام المنتهي في يونيو 2023، مدعومة بارتفاع أسعار الفحم والغاز أعقاب الحرب الروسية في أوكرانيا.

 

وفق"رويترز" النسخة الإنجليزية، أدت العقوبات المفروضة على روسيا بسبب ما تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال والفحم إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، مما يدعم إيرادات قياسية لثاني وثالث أكبر صادرات أستراليا.

 

وقالت وزارة الصناعة الأسترالية، في تقريرها الفصلي للموارد والطاقة: "التوقعات هي أن تظل أسعار سلع الطاقة قوية لفترة أطول مما كان متوقعا في السابق، حيث تبحث الدول الغربية عن بدائل لإمدادات الطاقة الروسية".

 

لكنها أوضحت أن ارتفاع أسعار الفائدة العالمية لمكافحة التضخم قد يضر بالنشاط الاقتصادي العالمي ويؤدي بدوره إلى انخفاض عائدات صادرات الطاقة والموارد.

 

قفزة في صادرات الغاز

 

من المتوقع أن تقفز قيمة صادرات الغاز الطبيعي المسال بنسبة 19% إلى 84 مليار دولار أسترالي في العام المنتهي في يونيو 2023، حتى مع توقع انخفاض الكميات بنسبة 3% مع انخفاض الإنتاج من حقول الغاز التي تغذي مصانع North West Shelf و Darwin LNG.

 

ارتفاع صادرات الفحم

 

وقالت الحكومة الأسترالية إنه من المتوقع أن ترتفع صادرات الفحم الحراري المستخدم في توليد الطاقة بنسبة 15% لتصل إلى 44 مليار دولار أسترالي نتيجة لارتفاع الأسعار وزيادة طفيفة في حجم الانتاج، حيث يعتبر الفحم الأسترالي البديل الرئيسي للفحم الروسي الأعلى درجة.

 

كما يتوقع أن ترتفع عائدات الفحم المعدني المستخدم في صناعة الصلب بنسبة 3% لتصل إلى 60 مليار دولار أسترالي.

 

وقال التقرير "مع انخفاض مخزونات الطاقة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية عن المعدل الطبيعي، فإن أي انقطاع في الإمدادات سيؤدي إلى مزيد من الزيادات في الأسعار"، مشيرًا إلى انخفاضات محتملة في إنتاج الفحم بسبب الأمطار الغزيرة التي تضرب شرق أستراليا.

 

لتعويض المكاسب في الغاز الطبيعي المسال والفحم، من المتوقع أن تنخفض قيمة أكبر مصدر للصادرات الأسترالية، وهو خام الحديد، بنسبة 12% إلى 116 مليار دولار أسترالي في العام المنتهي في يونيو 2023، مع انخفاض متوسط السعر إلى 99 دولارًا للطن من 119 دولارًا.