قرقاش يؤكد أن الشراكة بين الإمارات وإندونيسيا تفتح آفاقاً جديدة لاقتصاد البلدين

اقتصاد

اليمن العربي

قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، إن اتفاقية الشراكة بين دولة الإمارات وإندونيسيا تفتح آفاقاً جديدة لاقتصاد البلدين.

 

وقال الدكتور قرقاش في تغريدة له على حسابه بموقع تويتر "دور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات محوري في توثيق العلاقة المهمة مع إندونيسيا".

 

وأضاف "تأتي اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة لتفتح آفاقاً جديدة لاقتصاد البلدين، وتمكنهما من الاستفادة المتبادلة من الإمكانيات المتاحة، دولة الإمارات ماضية نحو ترسيخ مكانتها الدولية بكل عزيمة ووفق رؤية واضحة المعالم".

 

وشهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وجوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا أمس الجمعة، مراسم تبادل اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين دولة الإمارات وإندونيسيا.

 

وتعد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع إندونيسيا الثالثة من نوعها التي تبرمها دولة الإمارات منذ بداية العام الجاري، بعد توقيع اتفاقيتين مماثلتين مع كل من جمهورية الهند وإسرائيل خلال شهري فبراير/شباط ومايو/أيار الماضيين.

 

وتبادل الاتفاقية خلال المراسم التي جرت في قصر الشاطئ في أبوظبي، عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد الإماراتي، وذو الكفل حسن وزير التجارة في جمهورية إندونيسيا.

 

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إن دولة الإمارات تواصل عبر توسيع شبكة شركائها التجاريين تنفيذ خططها الطموحة لبدء حقبة جديدة من الازدهار عبر الاستفادة من مكانتها العالمية، بوصفها بوابة رئيسية لتدفق التجارة والاستثمار.

 

وبلغ إجمالي التبادل التجاري غير النفطي بين دولتي الإمارات وإندونيسيا خلال الفترة من 2012-2021 قيمة 86.89 مليار درهم، نحو 24 مليار دولار.

 

ووفق بيانات رسمية، يتوزع التبادل بين واردات بقيمة 72.07 مليار درهم (19.6 مليار دولار) وبما يزن 9.7 مليون طن والصادرات غير النفطية بقيمة 8.6 مليار درهم (2.34 مليار دولار) وبما يزن 2.2 مليون طن، وإعادة التصدير بقيمة 6.1 مليار درهم (1.66 مليار درهم) وبما يزن 828 ألف طن واستحوذت الواردات خلال الأعوام العشرة الماضية على نسبة 83% من إجمالي التبادل التجاري غير النفطي، فيما شكلت الصادرات نسبة 10%، وإعادة التصدير 7% حسب بيانات المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء.