تراجع أسعار النفط قبل محادثات لمجموعة السبع

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت أسعار النفط الإثنين في جلسة متقلبة مع انتظار المستثمرين لأي تحركات تستهدف صادرات النفط والغاز الروسية قد تخرج عن قمة "السبع".

 

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 28 سنتا إلى 112.84 دولار للبرميل بحلول الساعة 0932 بتوقيت جرينتش بعد ارتفاعها 2.8% يوم الجمعة.

 

وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 107.17دولار للبرميل بانخفاض 45 سنتا أو 0.42% بعد ارتفاعها 3.2% في الجلسة السابقة.

 

وسجلت تعاقدات الخامين ثاني انخفاض أسبوعي لها الأسبوع الماضي مع تعزيز ارتفاع أسعار الفائدة في الاقتصادات الرئيسية الدولار وإثارة مخاوف من الركود. ولكن أسعار النفط ظلت مدعومة جيدا فوق 100 دولار للبرميل.

 

ومن المتوقع أن يناقش زعماء مجموعة الدول السبع خيارات لمعالجة ارتفاع أسعار الطاقة واستبدال واردات النفط والغاز الروسية إضافة إلى فرض مزيد من العقوبات التي لا تؤدي إلى تفاقم التضخم.

 

ومن بين هذه الإجراءات وضع حد أقصى لسعر صادرات الخام والمنتجات النفطية الروسية بهدف تقليص عائدات روسيا مع الحد من إلحاق ضرر بالاقتصادات الأخرى.

 

وقال فيفيك دار المحلل في بنك الكومنولث الأسترالي في مذكرة إنه "من غير الواضح ما إذا كان سقف السعر سيحقق هذه النتيجة.

 

"لا يوجد شيء بعد يمنع روسيا من حظر صادرات النفط والمنتجات المكررة إلى اقتصادات مجموعة السبع استجابة لفرض حد أقصى للسعر مما يؤدي إلى تفاقم ظروف النقص في الأسواق العالمية للنفط والمنتجات المكررة".

 

وقال مسؤول بالرئاسة الفرنسية يوم الأحد إن مجموعة السبع ستبحث أيضا إمكانية إحياء المحادثات النووية الإيرانية بعد أن التقى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي مع مسؤولين كبار في طهران لمحاولة استئناف المفاوضات المتوقفة.

 

وقال مصدران لرويترز أمس الأحد إن بعض زعماء مجموعة السبع سيدفعون أيضا باتجاه الاعتراف بالحاجة إلى إيجاد مصادر تمويل جديدة للاستثمار في مجال الطاقة الأحفورية في الوقت الذي تسعى فيه الدول الأوروبية إلى تنويع الإمدادات.

 

من المقرر أن تعلن مجموعة الدول السبع الاقتصادية عن اتفاق لوضع سقف لسعر النفط الروسي، بهدف كبح عائدات موسكو من الطاقة، حسبما أفاد مسؤول أمريكي اليوم الإثنين.

 

ووفقا لما ذكرته وكالة "أسوشيتد برس" فإن القادة يضعون اللمسات الأخيرة على الاتفاق سعيا لتحديد سقف للسعر خلال قمتهم التي تستمر ثلاثة أيام في جبال الألب الألمانية.

 

ومن المقرر أن يضع وزراء مالية مجموعة السبع خلال الأسابيع والأشهر المقبلة تفاصيل آلية تحديد سقف السعر، بالإضافة إلى تأثيره على الاقتصاد الروسي.

 

وستلتزم أكبر الاقتصادات أيضا برفع الرسوم الجمركية على الواردات الروسية إلى بلدانها، مع إعلان الولايات المتحدة عن رسوم جديدة على 570 فئة من السلع، فضلا عن استخدام العقوبات لاستهداف سلاسل التوريد الدفاعية الروسية.