قمح أوكرانيا الحبيس.. اتخاذ خطوة لتحريك السفن العالقة

قمح أوكرانيا "الحبيس".. اتخاذ خطوة لتحريك السفن العالقة

أعلنت تركيا عن توافق عام بين الأطراف المعنية لإنشاء مركز عمليات في إسطنبول للإشراف على إجلاء السفن المحملة بالحبوب من موانئ أوكرانيا.



 

جاء ذلك على لسان وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، في تصريحات أدلى بها، الخميس، للصحفيين في مقر البرلمان؛ الخميس، وفقًا لما نقله الموقع الإخباري الرسمي "تي آر تي خبر".

 

تصريحات الوزير التركي جاءت تعليقًا على المحادثات المتعلقة بـ"ممر الحبوب" المزمع إنشاؤه لتصدير الحبوب العالقة في أوكرانيا بسبب الحرب مع روسيا إلى الأسواق العالمية.

 

وقال آكار إنه "يواصل محادثاته في هذا الإطار مع نظيريه الروسي سيرجي شويجو، والأوكراني ألكسي ريزنيكوف".

 

وأعرب عن اعتقاده في أن الأيام القادمة قد تشهد خطوات ملموسة وتطورات إيجابية، وأن تركيا تقوم بما يقع على عاتقها وهناك ثقة كبيرة تجاهها من قبل الأطراف المعنية.

 

تعهد روسي

 

وتعهدت روسيا بتأمين ممرات آمنة تسهل تصدير الحبوب الأوكرانية وعلى رأسها القمح إلى العالم، بالتعاون مع تركيا.

 

وأكّد وزير الخارجية الروسي لافروف آنذاك أن روسيا "مستعدّة" لضمان سلامة السفن التي تنقل حبوبا والتي تغادر الموانئ الأوكرانية.

 

وقال خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي تشاووش أوغلو: "نحن جاهزون لضمان سلامة السفن التي تغادر الموانئ الأوكرانية بالتعاون مع زملائنا الأتراك".

 

وأضاف أن مسؤولية حل مشكلة استئناف شحنات الحبوب من الموانئ الأوكرانية تقع على عاتق كييف، وذلك من خلال نزع الألغام في المياه المحيطة بتلك الموانئ.

 

وأضاف لافروف أنه ما من إجراء ينبغي على الجانب الروسي فعله، لأنه نفذ بالفعل الالتزامات الضرورية.

 

في الوقت نفسه، رفع مجلس الحبوب العالمي اليوم الخميس توقعاته لإنتاج الذرة العالمي لموسم 2022-2023، مدفوعة إلى حد بعيد بتحسن توقعات الإنتاج في أوكرانيا.

 

وزاد المجلس في تحديثه الشهري توقعاته لمحصول الذرة في 2022-2023 بنحو ستة ملايين طن إلى 1.190 مليار طن.

 

ويُتوقع أن يبلغ محصول الذرة الأوكراني 25.1 مليون طن، ارتفاعا من التوقعات السابقة البالغة 18.6 مليون - لكنه لا يزال أقل بكثير من 42.1 مليون طن في الموسم السابق قبل الغزو الروسي.

 

وقال المجلس إن المساحات المزروعة بمحصول الذرة في أوكرانيا فاقت التوقعات الأولية.

 

ويُتوقع أن يبلغ استهلاك الذرة العالمي في موسم 2022-2023 نحو 1.204 مليار مما قد يؤدي إلى انخفاض في المخزونات بنهاية الموسم إلى 271 مليونا، انخفاضا من 285 مليونا في العام السابق.

 

وظلت توقعات المجلس لإنتاج القمح العالمي في موسم 2022-2023 دون تغيير عند 769 مليون طن.

 

وما زالت التوقعات المتعلقة بمحصول القمح الأوكراني في موسم 2022-2023 عند 19.4 مليون طن، انخفاضا من 33 مليون طن في العام السابق.