جولة خارجية لولي العهد السعودي تشمل مصر والأردن وتركيا

عرب وعالم

اليمن العربي

يبدأ الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، جولة خارجية تبدأ الإثنين المقبل، تشمل مصر والأردن وتركيا.

 

وكشفت صحيفة "عكاظ" السعودية أن الأمير محمد بن سلمان يستهل جولته التي تبدأ الإثنين وتستمر 3 أيام بزيارة مصر مرورا بالمملكة الأردنية، ثم تركيا.

 

ويبحث ولي العهد السعودي خلال الجولة مع قادة الدول الثلاث عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، وسُبل تعزيز العلاقات في شتى المجالات.

 

وفي وقت سابق، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الأمير محمد بن سلمان يزور بلاده في 22 يونيو/حزيران الجاري. 

 

وتعد القمة المرتقبة الإثنين بين ولي العهد السعودي، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي هي الثانية خلال 3 شهور بعد القمة التي جمعتهما في الرياض 8 مارس/آذار الماضي.

 

وجرى خلالها، استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تطويرها في مختلف المجالات، وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها بجانب بحث مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

وتأتي زيارة ولي العهد السعودي للأردن بعد نحو شهر من مباحثات هاتفية أجراها مع عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، تناولت العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين، وآخر المستجدات في المنطقة والعالم.

 

وأكد خلالها عاهل الأردن أهمية إدامة التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، والحرص على توسيع التعاون الثنائي.

 

وتعد القمة المرتقبة التي تجمع ولي العهد السعودي، والرئيس التركي هي الثانية خلال 6 أسابيع بعد القمة التي جمعتهما خلال زيارة رجب طيب أردوغان لجدة 29 أبريل/نيسان الماضي. 

 

ونهاية أبريل/نيسان الماضي زار أردوغان السعودية للمرة الأولى منذ 2017، والتقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

 

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات السعودية التركية، وفرص تطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

 

وتكتسب جولة ولي العهد السعودي، أهمية خاصة كونها تأتي قبيل أقل من شهر من قمة جدة 16 يوليو/تموز المقبل مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي دعا إليها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وتضم قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.