رحلة صعود مستمرة.. تفوق تاريخي للروبل أمام اليورو والدولار

اقتصاد

اليمن العربي

لامس الروبل أعلى مستوياته في 3 أسابيع مقابل اليورو والدولار بتعاملات متقلبة الثلاثاء، ليواصل الصعود رغم خفض الفائدة وتداعيات العقوبات.

 

ارتفاع قياسي مقابل اليورو والدولار

 

وقفز الروبل في التعاملات المبكرة 3.6% مقابل اليورو إلى أعلى مستوى منذ 25 مايو/أيار 2022، قبل أن ينهي جلسة الثلاثاء 14 يونيو/حزيران 2022 مرتفعًا 1.6% عند 59.03.

 

وأمام الدولار، صعدت العملة الروسية 0.35% إلى 56.60 روبل للدولار الأمريكي الواحد بعد أن سجل أثناء الجلسة مستوى أكثر ارتفاعًا عند 55.60.

 

ومن ناحية أخرى، قالت بورصة موسكو اليوم إنها ستعلق تداول الفرنك السويسري مقابل الدولار الأمريكي والروبل بسبب العقوبات التي فرضتها سويسرا على روسيا بداية من العاشر من يونيو/حزيران.

 

الروبل.. العملة الأفضل في 2022

 

وكان تقرير أمريكي، قد كشف أن الروبل الروسي هو العملة الأفضل أداء في العالم منذ بداية العام 2022، على الرغم من العقوبات الغربية الشديدة على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا.

 

وذكر التقرير، الذي نشرته شبكة ”سي بي أس“ الأمريكية، في الـ27 من شهر أيار/مايو الماضي، أنه بعد شهرين من انخفاض قيمة الروبل إلى أقل من (سنت) واحد وسط أسرع وأشد عقوبات اقتصادية في التاريخ الحديث، شهدت العملة الروسية تحولا مذهلا؛ إذ قفز الروبل بنسبة 40% مقابل الدولار منذ يناير/كانون الثاني.

 

ونقل التقرير حينها عن أستاذ تكوين رأس المال والنمو الاقتصادي في ”كلية هارفارد كينيدي“ الأمريكية جيفري فرانكل، قوله: ”إنه وضع غير معتاد".

 

وأوضح فرانكل: ”في العادة، فإن الدولة التي تواجه عقوبات دولية ونزاعا عسكريا كبيرا ستشهد فرار المستثمرين وتدفقا خارجيا ثابتا لرأس المال ما يؤدي إلى انخفاض عملتها".

 

وأضاف: ”لكن الإجراءات الروسية المشددة وغير المعتادة لمنع الأموال من مغادرة البلاد، إلى جانب شدة العقوبات الغربية، تعمل على خلق طلب على الروبل ورفع قيمته".

 

ورأت الشبكة أن مرونة الروبل تعني أن روسيا محصنة جزئيا عن العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الدول الغربية بعد حربها مع أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير الماضي.

 

واعتبرت ”سي بي أس“، أن السبب الرئيس لتعافي الروبل هو ارتفاع أسعار السلع الأساسية، مشيرة إلى أنه بعد الحرب ارتفعت أسعار النفط والغاز الطبيعي بشكل كبير.

 

ووفقا للشبكة الأمريكية، تحقق روسيا ما يقرب من 20 مليار دولار شهريًا من صادرات الطاقة، وأنه منذ نهاية مارس/آذار الماضي، امتثل العديد من المشترين الأجانب لمطلب دفع ثمن الطاقة بالروبل؛ ما أدى إلى ارتفاع قيمة العملة.

 

أرباح ضخمة من صادرات الطاقة

 

وقد حققت روسيا خلال الـ100 يوم الأولى من حرب أوكرانيا عائدات قدرها 93 مليار يورو من صادرات الطاقة الأحفورية ولا سيما إلى الاتحاد الأوروبي؛ بحسب تقرير أصدره مركز البحوث حول الطاقة والهواء النظيف الإثنين 13 يونيو 2022.

 

وشكل الاتحاد الأوروبي بحسب التقرير 61% من صادرات الطاقة الأحفورية الروسية، أي ما يقارب 57 مليار يورو، خلال الأيام الـ100 الأولى من الحرب الروسية في أوكرانيا بين 24 شباط/فبراير و3 يونيو/حزيران.

 

والدول المستوردة الكبرى كانت الصين (12,6 مليار يورو) وألمانيا (12,1 مليار يورو) وإيطاليا (7,6 مليار يورو).

 

ومصدر العائدات الأول لروسيا هو النفط الخام (46 مليار يورو) يليه الغاز الذي يصدر عبر خطوط الأنابيب (24 مليار يورو) ثم المشتقات النفطية والغاز الطبيعي المسال وأخيرا الفحم.