تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار اليوم في لبنان اليوم الإثنين 13 يونيو/حزيران 2022 لدى السوق الموازية (السوداء)، لتعاود الليرة الارتفاع.

 

وانخفض سعر الدولار اليوم في لبنان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليتراوح بين 27.700 ألف ليرة و27.750 ألف ليرة لكل دولار واحد مقابل 27.850 ألف ليرة و27.900 ألف ليرة خلال تعاملات أمس.

 

باتت المحروقات تشكّل الهمّ الأكبر بالنسبة للّبنانيين مع القفزات الكبيرة بالأسعار أسبوعياً، ما ينعكس سلباً على كافة القطاعات, والأمر المرجّح على ما يبدو إلى مزيدٍ من الارتفاع في الأيام المقبلة.

 

لفت عضو نقابة أصحاب المحطات، جورج البراكس في حديثٍ إلى جريدة "الأنباء" الإكترونية إلى أنّه, "بسبب الأحداث العالمية وما يترافق معها من ارتفاع في أسعار النفط، ووسط مؤشّرات عن مواصلة هذا الارتفاع عالمياً، حيث وصل سعر برميل النفط إلى 123 دولاراً، سيؤدي ذلك إلى ارتفاع الأسعار في لبنان".

 

أصدر موزعو المحروقات في لبنان يوم الجمعة بيانا حول أسعار المحروقات التي تشهد ارتفاعاً جنونياً.

 

وأعرب ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا، خلال البيان عن قلق الموزعين من الارتفاع الجنوني لأسعار المحروقات، بسبب ارتفاع أسعار النفط عالمياً بنسبة كبيرة، إضافةً إلى ارتفاع سعر الدولار على منصة صيرفة وفي السوق السوداء.

 

وقال أبو شقرا: "بعد ملامسة سعر صفيحة البنزين إلى 700 ألف ليرة لم يعد بمقدور المواطن تحمل أعباء هذا الارتفاع كما أن الموزعين يتكبدون الكثير من الخسائر ولم يتوانوا يوماً عن تأمين المحروقات الى المواطنين".

 

وأشار إلى أن "عدداً من أصحاب المحطات لم يعد لديهم القدرة على الاستمرار وتأمين أسعار المحروقات سلفاً".

 

قال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس، إن الصندوق عين ممثلا مقيما للبنان.

 

وتوصل صندوق النقد إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع لبنان بشأن تسهيل مالي مدته أربع سنوات في أبريل/نيسان الماضي. ولا يزال البرنامج معلقا على موافقة المجلس التنفيذي للصندوق، والتي لا يمكن أن تتم إلا بعد سلسلة من الإصلاحات.

 

وأشاد الشامي، الذي كان يتفاوض مع صندوق النقد، بالقرار ووصفه بأنه "خطوة جيدة".

 

وقال الشامي لرويترز دون أن يؤكد هوية الممثل "وافقت الحكومة على الفور عندما طُلب منها ذلك. سيجتمع مع جميع المسؤولين على أساس أسبوعي تقريبا وسيقدم تقريرا لواشنطن".

 

وأضاف أن الممثل، الذي سيصل إلى لبنان هذا الشهر، سيقدم أيضا الدعم الفني.