الروبل يقصف الدولار واليورو في حرب العملة.. على قمة 4 سنوات

اقتصاد

اليمن العربي

ودع الروبل الروسي دوامة الخسائر سريعا واستعاد توازنه مرتفعًا إلى أعلى مستوياته في 4 سنوات منذ مارس 2018.

 

كان الروبل الروسي يتداول عند أدنى هذه المستويات قبل يوم 26 مايو 2022 حينما نجح في الوصول إلى أعلى مستوياته مقابل الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية اليورو في أكثر من 7 سنوات.

 

سعر الروبل الروسي اليوم

 

ارتفع الروبل الروسي مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات الأربعاء إلى مستويات 26 مايو 2022 حيث لامس 59 روبل للدولار بارتفاع في حدود 3%.

 

كذلك وسع الروبل الروسي مكاسبه أمام العملة الأوروبية اليورو حيث زاد خلال تعاملات الأربعاء إلى مستويات قرب الـ 63 روبل لليورو بزيادة 4%.

 

كان الروبل الروسي انخفض مقابل الدولار واليورو خلال التعاملات المبكرة يوم الإثنين الماضي، بضغط من العقوبات الغربية الأخيرة ضد روسيا، تزامنا مع دفع الاتحاد الروسي إلى ما وصفه مسؤولين روس بأنه تخلف مصطنع عن سداد الديون.

 

ووافقت دول الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي على الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، بما في ذلك فرض حظر على استيراد النفط الخام.

 

كيف صعد الروبل مجددا؟

 

من المقرر أن تُعلق هيئة الإيداع والتسوية الروسية إن إس دي المعاملات باليورو، بعدما أعلنت إضافة الاتحاد الأوروبي إلى قائمة العقوبات الخاصة بها.

 

وأعلن الكرملين الأربعاء أن روسيا تتخذ إجراءات من شأنها أن تقلل من تأثير الحظر على النفط الروسي الذي قرره الاتحاد الأوروبي لمعاقبة موسكو على غزوها أوكرانيا.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف سيكون لهذه العقوبات تأثير سلبي على أوروبا، علينا، وعلى أسواق الطاقة العالمية بأسرها.

 

وأضاف ديمتري بيسكوف تعليقا على قرار الاتحاد الأوروبي بفرض حظر جزئي على واردات النفط الروسي هناك إعادة توجيه للاقتصاد الروسي ستسمح لنا بتقليل العواقب السلبية.

 

ما دور المركزي الروسي في قوة الروبل؟

 

خفض البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي إلى 11٪ بأكثر من التوقعات، وقال إنه يرى مجالا لمزيد من التخفيضات هذا العام، مع تباطؤ التضخم من أعلى مستوياته في أكثر من 20 عاما واتجاه الاقتصاد نحو الانكماش.

 

وعززت القيود المفروضة على المستهلكين في الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بسداد ثمن الغاز والتي تتطلب تحويل العملات الأجنبية إلى روبل علاوة على انخفاض الواردات من قوة الروبل الذ تجاهل الصدمات.

 

وقال البنك المركزي الروسي إنه من المخطط إدخال معدلات سلبية على الودائع بالعملات الأجنبية للأفراد، في ظل تجميد العقوبات الغربية لنحو 300 مليار دولار من أصول بنك روسيا المركزي.

 

هل ستفلس روسيا؟

 

كانت النقطة الفاصلة التي دفعت مسيرة ارتفاعات الروبل القياسية إلى التوقف إرغام البنوك الروسية على عدم التعامل بالدولار وهو الترخيص الذي منحته الخزانة الأمريكية لروسيا لسداد مستحقات الديون حتى يوم 25 مايو الماضي.

 

إلا أن قرار إلغاء التصريح إضافة إلى الحزمة السادسة من العقوبات والحديث عن تخلف روسيا عن سداد الديون للمرة الأولى منذ 1918 قد حرما الروبل من استمرار تألقه مقابل الدولار.

 

وأكد الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، على أن الغرب من خلال أفعاله يدفع روسيا نحو تخلف مصطنع عن السداد، في حين الواقع يدل على عدم وجود أسباب حقيقية للإفلاس.

 

جاء تصريح بيسكوف اليوم الأربعاء مشيرًا إلى أن الغرب بالفعل يزج روسيا نحو التخلف عن السداد، ولكن هنا يجب علينا دائما الإشارة إلى أن هذا تخلف مصطنع، لأنه لا توجد أسباب موضوعية لتخلف روسيا عن السداد.

 

وفي وقت سابق، في 3 يونيو الجاري، أدرج الاتحاد الأوروبي في الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا المركز الوطني للتسويات، والذي يستخدم لخدمة الأوراق المالية، بما في ذلك سندات الحكومة الروسية.