وزير الطاقة الإماراتي يؤكد امتثال مجموعة أوبك+ لقرارات الإنتاج تجاوز 200%

اقتصاد

اليمن العربي

التزمت مجموعة أوبك+ بقرارات إنتاج النفط بنسبة تجاوزت 200%، وفقا لما أكده سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي.

 

وقال الوزير في مؤتمر للطاقة بالأردن إن إنتاج مجموعة أوبك+ يقل حاليا عن هدفه بنحو 2.6 مليون برميل يوميا.

 

ويعني الامتثال الذي يزيد عن 100% أن العضو ينتج أقل مما يفترض أن ينتجه.

 

وحذر وزير الطاقة الإماراتي من "أزمة غير مسبوقة" في حال اعتقاد أوروبا أنه يمكن لدول أخرى التخلي عن النفط والغاز الروسيين.

 

وتابع: "إذا حدث ذلك فنحن نتحدث عن أزمة غير مسبوقة".

 

واستطرد: "الخطر هو عندما تعود الصين".

 

وأدت توقعات نمو الطلب في الصين، التي تعمل على تخفيف قيود الإغلاق، إلى دعم أسعار النفط الخام مؤخرا.

 

وقال المزروعي: "نتحدث مع أصدقائنا في ألمانيا وغيرها عما إذا ما كانوا مهتمين بإنتاجنا من الغاز الطبيعي".

 

وفي وقت سابق قال المزروعي إن دولة الإمارات جزء من "أوبك+" وترى حكمة في الالتزام بقرارات المنظمة بما يضمن توازن السوق إذ يشكل أمن إمدادات الطاقة أولوية.

 

وأضاف في مارس آذار الماضي، أن "أوبك+" منظمة غير سياسية تنظر إلى العرض والطلب حيث لا نستطيع معاملة الدول المنتجة للنفط داخل المنظمة معاملة سياسية والذي من شأنه أن يؤثر على استقرار السوق.

 

واليوم، ارتفعت أسعار النفط قبل نشر بيانات عن مخزونات النفط الأمريكي، إذ أدى شح الإمدادات وزيادة الطلب على الوقود إلى دعم العقود الآجلة للخام في الوقت الذي خففت فيه كبرى المدن الصينية القيود التي فرضت لاحتواء جائحة كوفيد-19.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر أغسطس آب 22 سنتا بما يعادل 2% إلى 120.79 دولار للبرميل بحلول 0012 بتوقيت جرينتش بعد إغلاقها على أعلى مستوى منذ 31 مايو أيار يوم الثلاثاء.

 

وبلغت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط لشهر يوليو تموز 119.65 دولار للبرميل، بزيادة 24 سنتا بما يعادل 0.2 % بعد وصولها إلى أعلى تسوية منذ 8 مارس آذار يوم الثلاثاء.

 

ويتوقع المحللون الذين استطلعت رويترز آراءهم انخفاضا آخر لمخزونات الخام الأمريكي في البيانات الخاصة بالأسبوع الماضي على الرغم من أن مخزونات البنزين ونواتج التقطير قد تكون أعلى.