ديزني بلس تطلق منصتها في الشرق الأوسط.

اقتصاد

اليمن العربي

تدشن منصة ديزني بلس، الأربعاء، أعمالها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عبر باقة من أشهر الأفلام العالمية المدبلجة باللهجة المصرية.

 

ومن المقرر أن تطلق الخدمة أكثر من 1200 فيلم و1000 مسلسل و100 فيلم أصلي حصري في اليوم الأول، كما سيتم إضافة جميع الأفلام والمسلسلات التي أنتجتها ديزني من عالم مارفل السينمائي.

 

وأعلنت المنصة عن عرض 20 فيلما عالميا تمت دبلجتها إلى اللهجة المصرية، وهي: "أسطورة مريدا"، "رالف المدمر"، "جامعة المرعبين"، "ملكة الثلج" بجزئيه، والذي يعد أكثر أفلام الرسوم المتحركة تحقيقاً للأرباح في التاريخ.

 

وكذلك تشمل قائمة الأفلام: "الأبطال الستة"، "قلبا وقالبا"، "الديناصور اللطيف"، "زوتروبوليس"، "البحث عن الدوري"، "موانا"، "سيارات 3"، "كوكو"، "أبطال خارقون"، "رالف يدمّر الإنترنت"، "حكاية لعبة 4"، "الشقيقان رحلة خيالية"، "مغامرة ذاتية"، "راية وآخر تنين"، و"لوكا".

 

ومن بين المسلسلات المقرر عرضها "Only Murders in the Building"، و"The Kardashians" بالإضافة إلى جميع مواسم "The Simpsons" و"The Walking Dead"، و"Grey’s Anatomy".

 

هذا بالإضافة أيضًا إلى عرض أول حلقة من مسلسل "Ms. Marvel" اليوم الأربعاء، فضلا عن عدد كبير من الأفلام الكلاسيكية، وباقة متميزة من الأفلام الوثائقية من ناشيونال جيوجرافيك.

 

 

وتشمل الأفلام على ديزني بلس، فيلم "Cruella"، و" Avatar"، وفيلم ريان رينولدز الذي حقق نجاحًا كبيرًا مؤخرًا "Free Guy"، كما سيتم إضافة إنتاجات عالم مارفل السينمائي، بما في ذلك "النمر الأسود" و "Avengers: Endgame"، و"Black Widow"، وأحدث مسلسلات مارفل، بما في ذلك "Moon Knight"، و"WandaVision"، ومسلسل الرسوم المتحركة "? What If".

 

وسيكون هناك أيضًا عدد كبير من الأفلام الكلاسيكية، مثل "سندريلا"، و"علاء الدين"، و"الأسد الملك"، و"The Little Mermaid".

 

وكانت ديزني قد أعلنت قبل يومين أنها ستعرض على منصتها الجديدة مجموعة أعمال صدرت بين عامي 2012 و2021 مدبلجة إلى المصرية لأول مرة، وجاءت هذه الخطوة بعد أن توقفت ديزني عن دبلجة الأفلام باللهجة المصرية في عام 2012 واستبدلت ذلك بالعربية الفصحى، ولم يلق القرار ترحيبًا من الجمهور العربي الذي اعتاد مشاهدة أفلام ديزني باللهجة المصرية منذ سبعينيات القرن الماضي، وتحديدًا منذ دبلجة فيلم "بياض الثلج والأقزام السبعة".

 

وتقتحم "ديزني بلس" السوق العربي بعدما ثبّتت أقدامها في أماكن متفرقة من العالم، وحقَّقت أرقاماً مبشّرة على صعيد الاشتراكات. جاءت خطوة تأسيسها في نهاية 2019، بهدف لمّ شمل محتواها الضخم المتفرق على المنصات الرقمية، وتسويق أذرع الشركة المتعددة من منتجات وحدائق ترفيهية. وقد ساعدتها الجائحة على بلوغ 50 مليون مشترك في غضون خمسة أشهر.

 

وبشكل عام، تتمتع المنصة، بحسب تقرير لموقع "رصيف 22" بنمو سريع في أعداد المشتركين، وصل إلى 137.7 مليون مشترك مع أول ثلاثة أشهر من العام الجاري 2022. لكن في الوقت نفسه تنفق ديزني أموالاً طائلة على تطوير المحتوى، ودعم تكنولوجيا البث التدفقي، بالإضافة إلى أنها لا تزال تتحمّل تبعات قرار سحب تراخيص أعمالها من المنصات المنافسة.

 

وأكدت "ديزني" أنها لن تجنى أرباحاً من وراء منصتها إلا بحلول عام 2024، عندما يتراوح عدد مشتركيها بين 230 و260 مليون مشترك. وبالتالي تستهدف في هذه المرحلة زيادة الأعداد بمعدل ثابت على مستوى العالم، ومن بينها الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لذا راعت تحديد تكلفة اشتراكات شهرية وسنوية معقولة في منطقتنا العربية، تتشابه مع أسعار "شاهد VIP"، وتبدو مخفضة مقارنة بـ"نتفليكس".