مهرجان البحرين السينمائي يفتح باب المشاركة

ثقافة وفن

اليمن العربي

أعلن مهرجان البحرين السينمائي عن فتح باب المشاركة في دورته الثانية، والمقررة في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وذلك في 4 فئات للمنافسة.

 

ويبدأ تقديم الأعمال اعتبارا من الخميس المقبل، وحتى 31 أغسطس/ آب المقبل. وتشمل منافسات المهرجان أربع فئات رئيسية هي: الأفلام الروائية القصيرة، والأفلام الوثائقية، وأفلام التحريك، وأفلام الطلبة.

 

وقالت إدارة المهرجان، في بيان، إن باب المشاركة مفتوحٌ لجميع المخرجين وصناع الأفلام البحرينيين والعرب، من هواة ومحترفين، وذلك في مختلف الأعمال السينمائية المنتجة بعد الأول من يناير/ كانون الثاني 2020، التي لم يسبق عرضها سينمائياً أو تلفزيونياً أو عبر فضاءات الشبكة العنكبوتية.

 

كما يسمح بالمشاركة بأكثر من فيلم، على ألا تتجاوز مدة الفيلم 30 دقيقة، ولا يشترط أن يكون الفيلم ناطقاً باللغة العربية، شريطة أن يتضمّن ترجمة عربية. أما الأفلام الناطقة باللغة العربية فيجب أن تتضمّن ترجمة باللغة الإنجليزية. وفيما يتعلق بفئة (أفلام الطلبة) يشترط أن يكون المشارك طالباً جامعياً.

 

وكان "نادي البحرين للسينما"، الجهة المنظمة للمهرجان، قد أعلن في وقتٍ سابق عن إقامة الدورة الثانية خلال عام 2022، ومن المتوقع أن تشهد مشاركة كبيرة من صناع الأفلام العرب، خصوصا أنها تأتي بعد رفع القيود المتعلقة بجائحة كورونا.

 

يذكر أن الدورة الأولى من مهرجان البحرين السينمائي (دورة فريد رمضان) شهدت مشاركة أكثر من 400 فيلم قصير من جميع أنحاء العالم العربي، وتم إعلان نتائجها في شهر أبريل/ نيسان 2021، وقام بتحكيم مسابقتها لجان ضمت فنانين ومخرجين عرب وخليجيين، ومتخصصين في مجال السينما من مختلف أنحاء الوطن العربي.