طريقة وأماكن صرف المعاشات في مصر

عرب وعالم

اليمن العربي

يترقب أكثر من 10.8 مليون مصري من المستفيدين من نظام المعاشات موعد صرف المعاش كل شهر، والذي يمتد من مطلع الشهر وحتى اليوم العاشر.

 

وحددت وزارة التضامن الاجتماعي جدولا لصرف المعاشات شهريا، بهدف التيسير على كبار السن، وتخفيف حدة التكدس والزحام داخل مكاتب صرف المعاش.

 

يستطيع المستفيد من نظام المعاش في مصر أن يصرف معاشه من أي مكان يقدم خدمة فوري، أو عبر استخدام بطاقة ميزة في ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك الأهلي والبنك الزراعي وبعض البنوك الأخرى، أو من خلال مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، أو من خلال شركة الاتصالات التابع لها العميل المستفيد من نظام المعاشات في مصر.

 

جدول صرف المعاشات في مصر

المعاشات الأقل من 1000 جنيه تصرف خلال يومي 1 و2 من الشهر

المعاشات الأكثر من 1000 جنيه وأقل من 2000 جنيه تصرف خلال يومي 3 و4 من الشهر

المعاشات الأكثر من 2000 جنيه تصرف يومي 5 و6 من الشهر

موعد صرف المعاش في مصر

جدول زيادة المعاشات

أعلنت وزارة المالية المصرية في مارس/آذار الماضي تخصيص 190.5 مليار جنيه للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لصرف الزيادة السنوية في قيمة المعاشات بنسبة 13% بحد أدنى 120 جنيها و1222 حد أقصى بدءًا من أول أبريل/نيسان، بدلا من يوليو/تموز المقبل، وذلك بتكلفة إضافية 8 مليارات جنيه.

 

ويستفيد من الزيادة في المعاشات نحو 10.7 مليون مصري، وبتكلفة شهرية 3.8 مليار جنيه، بإجمالي قيمة خلال العام المالي المقبل تصل إلى 621 مليار جنيه بعد تطبيق الزيادة الجديدة.

 

طريق حساب المعاش بعد الزيادة الجديدة

 

ارتفعت قيمة المعاش البالغ 1000 جنيه لتصل إلى 1130 جنيها

وقفزت قيمة المعاش البالغ 2000 جنيه لتصل إلى 2260 جنيها.

وقيمة المعاش البالغ 3000 جنيه زادت إلى 3390 جنيها.

والمعاش الذي قيمته 4000 جنيه ارتفع إلى 4520 جنيها.

وقفزت قيمة المعاش البالغ 6000 جنيه إلى 6780 جنيها.

وهكذا تحسب قيمة الزيادة على المعاشات في مصر من خلال إضافة 13% على قيمة المعاش القديم.

 

كيفية استخراج كارت ميزة لصرف المعاش

 

أزمة البطاقات الزرقاء

فوجئ نحو 260 ألف مستفيد من نظام المعاشات في مصر بتوقف بطاقاتهم الزرقاء، مما حال دون صرف معاش شهر يونيو/حزيران الجاري.

 

وفسر اللواء جمال عوض رئيس إدارة الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بمصر، أزمة توقف نحو 260 ألف بطاقة زرقاء، بأن الهيئة تعمل حاليا على تحويل البطاقات التقليدية (الزرقاء) إلى كروت "ميزة" خلال يونيو/حزيران الجاري، وبالفعل تم تحويل 5.5 مليون بطاقة من أصل 6.5 مليون، ومتبقي فقط مليون شخص جاري تحويل بطاقاتهم الزرقاء إلى كروت ميزة.

 

وأشار عوض خلال تصريحات إعلامية لأحد القنوات الفضائية المصرية، إلى أن "نحو 260 ألف مصري انتهت صلاحية بطاقاتهم الزرقاء لصرف المعاش، ولكن ذلك لا يعني توقف المعاش، بل وسيلة صرف المعاش هي التي توقفت ولم تعد صالحة"، على حد قوله.

 

ودعا عوض أصحاب بطاقات صرف المعاش الزرقاء إلى سرعة التوجه لأقرب مكتب بريد لإعادة تفعيل البطاقة وصرف المعاش، ثم سيتم استبدال البطاقة بكارت ميزة 2022 ليتمكن المستفيد من صرف معاش شهر يوليو/تموز 2022.

 

وأكد رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية في مصر أنه هناك طرق عدة لصرف المعاشات منها كارت ميزة والذي يمكن الحصول عليه مجانا من البنك الأهلي، وعن طريق منافذ فوري المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، ومكاتب البريد، أو من خلال شركة اتصالات يحددها المستفيد وتحول قيمة المعاش عليها، أو من خلال التحويل على حساب بنكي يتم الاتفاق عليه.