انخفاض سعر الليرة التركية اليوم

اقتصاد

اليمن العربي

انخفض سعر الليرة التركية اليوم بنحو 0.4% مقابل الدولار، وسط مخاوف من زيادة التضخم بعد تعهد الرئيس رجب طيب أردوغان بمواصلة خفض الفائدة.

 

وسعى أردوغان خلال خطاب له مساء الإثنين إلى التقليل من شأن ارتفاع أسعار المستهلكين السنوية إلى 73% الشهر الماضي باعتبارها مجرد واحدة من مشاكل عدة للاقتصاد يجب أن تبدأ في التراجع أوائل العام المقبل. 

 

وتراجعت الليرة إلى 16.669 أمام الدولار بعد أن أغلقت عند 16.58 مساء الإثنين. وانخفضت العملة التركية 21% هذا العام، بالإضافة إلى تراجعها 44% عام 2021 بعد سلسلة من التخفيضات غير التقليدية في أسعار الفائدة على الرغم من التضخم المرتفع.

 

وفي حديثه بعد اجتماع لمجلس الوزراء، قال أردوغان إن تركيا لن ترفع أسعار الفائدة بل ستواصل خفضها في مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة.

 

 

وقفزت أسعار المستهلك في السوق التركية خلال مايو/أيار الماضي إلى ذروة أكثر من 24 عاما، لتفاقم مصاعب اقتصادية تواجهها البلاد منذ عام 2018.

 

وبعد وصولها إلى تلك القمة، تعيد تركيا تذكر فترة التسعينات التي شهدت ارتفاع التضخم، وتراكم الدين الخارجي، وزيادة عجز الحساب الجاري الأمر الذي انتهى إلى أحد أشد الأزمات الاقتصادية في تركيا عام 2001.

 

وقالت هيئة الإحصاء التركية إن التضخم السنوي في السوق المحلية سجل خلال مايو/أيار الماضي 73.5% صعودا من 69.97% في أبريل/نيسان السابق له.