البحرين تدعو لاحترام المعتقدات الدينية وترحب بإجراءات الهند

عرب وعالم

اليمن العربي

رحبت الخارجية البحرينية بقرار حزب "بهاراتيا جانات" الهندي بإيقاف المتحدثة باسمه عن العمل، على خلفية تصريح مسيء للرسول الكريم.

 

وشددت على "ضرورة شجب أي إساءات مستهجنة بحق رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، باعتبارها استفزازًا لمشاعر المسلمين وتحريضًا على الكراهية الدينية".

 

وأكدت وزارة الخارجية على "أهمية احترام المعتقدات والرموز والشخصيات الدينية كافة وتضافر جهود المجتمع الدولي في نشر قيم الاعتدال والتسامح والحوار بين الأديان والحضارات، والتصدي للأفكار المتشددة المغذية للفتن والكراهية الدينية أو الطائفية أو العنصرية".

 

وأثارت تعليقات المتحدثة باسم الحزب نوبور شارما احتجاجات من عدة دول إسلامية، حيث طالبت الكويت الهند بتقديم اعتذار علني وعقاب مسؤول في الحزب الحاكم على خلفية تصريح مسيء للرسول الكريم.

 

وإثر ذلك، أعلن الحزب الحاكم في الهند، الأحد، إيقاف المتحدثة باسمه على خلفية التصريح المسيء للرسول الكريم، كما طرد مسؤولا آخر للأمر نفسه.

 

وقال حزب بهاراتيا جاناتا إنه أوقف شارما عن العمل ردا على تعليقات حول الرسول الكريم أدلت بها خلال مناظرة تلفزيونية.

 

وأضاف الحزب، في بيان على موقعه على الإنترنت، أنه يحترم جميع الأديان قائلا: "حزب بهاراتيا جاناتا يدين بشدة إهانة أي رموز دينية لأي دين".

 

بدورها، قالت شارما على تويتر إنها قالت بعض الأشياء ردا على تعليقات تم الإدلاء بها متعلقة بإله هندوسي، لكن لم تكن هناك نية أبدا لإيذاء المشاعر الدينية لأي شخص.

 

وأعلن مكتب الحزب طرد نافين جيندال، متحدث آخر باسم حزب بهاراتيا جاناتا، من الحزب بسبب تعليقات أدلى بها عن الإسلام على وسائل التواصل الاجتماعي.