تعرف على أحدث صفقات صندوق الاستثمارات السعودي بـ188 مليون دولار

اقتصاد

اليمن العربي

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ومجموعة كابيتال بنك، توقيع اتفاقية اكتتاب.

 

وبموجب تلك الاتفاقية سيصبح الصندوق مستثمراً استراتيجياً في مجموعة كابيتال بنك أحد أكبر البنوك العاملة بالأردن والعراق والمنطقة اليوم، حيث سيتم إصدار نحو 63 مليون سهم لمصلحة الصندوق عند إتمام الصفقة، وذلك بنسبة 23.97% من رأس مال المجموعة بقيمة نحو 695 مليون ريال (185.3 مليون دولار).

 

ومن المقرر أن يخضع إتمام الصفقة إلى إكمال شروط الاتفاقيات المعنية والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات النظامية ذات العلاقة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

 

وتهدف الصفقة إلى زيادة رأس مال مجموعة كابيتال بنك، وبالتالي رفع إجمالي حقوق المساهمين إلى أكثر من 3.2 مليارات ريال (870 مليون دولار)، مما يسهم في تعزيز قدرة المجموعة على تنفيذ استراتيجيتها، حيث تسعى لتوسيع أعمالها وطرح خدمات ومنتجات جديدة في الأردن والعراق والمملكة والأسواق الأخرى التي تعمل بها، ومن ضمنها أعمال الذراع الاستثمارية للمجموعة -شركة كابيتال للاستثمارات- إلى جانب تعزيز خططها في التحول الرقمي عبر تقديم أحدث الخدمات الإلكترونية التي تشمل إطلاق البنوك الرقمية.

 

وذكر البيان المنشور على "واس" أن الصفقة الاستثمارية تتماشي مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة الذي تبلغ قيمته 600 مليار دولار، في البحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تدعم بناء شراكات اقتصادية استراتيجية على المدى الطويل لتحقيق العوائد المستدامة، الأمر الذي يسهم في تعظيم أصول الصندوق وتنويع مصادر دخل المملكة، بما يتماشى مع رؤية 2030.

 

وتُعد مجموعة كابيتال بنك، واحدة من كبرى المؤسسات المصرفية العاملة في السوقين الأردني والإقليمي، وتبلغ قيمة أصولها 6 مليارات دينار أردني، فيما يبلغ مجموع حقوق مساهميها قرابة 472 مليون دينار أردني.

 

وتضم مجموعة كابيتال بنك، كل من كابيتال بنك الذي تأسس في عام 1995، ومنذ ذلك الوقت نمت أعماله ليصبح اليوم واحداً من أبرز البنوك الأردنية المتخصصة في تقديم حزم متكاملة من الحلول والخدمات المصرفية الاستثمارية والتجارية المصممة لتلبية متطلبات العملاء من الشركات والأفراد على حدٍ سواء.

 

وفي عام 2005، قام كابيتال بنك (الأردن) بشراء أغلبية أسهم المصرف الأهلي العراقي (61.85%)، الأمر الذي مكّن المصرف من تطوير منتجاته وخدماته، وتعزيز موطئ قدمه وتعزيز الشمول المالي على مستوى العراق ودعم النشاطات التصديرية وتقديم كافة الخدمات للشركات الأردنية العاملة بالعراق، فيما تقدم شركة كابيتال للاستثمارات المملوكة بالكامل لكابيتال بنك، والتي تأسست في عام 2006، الخدمات المصرفية الاستثمارية المتخصصة لعملائها عن طريق مكاتبها في الأردن وفي دولة الإمارات /مركز دبي المالي العالمي (DIFC).