الصين تطلق "السفينة الإلهية" إلى الفضاء

تكنولوجيا

اليمن العربي

أطلقت الصين، الأحد، مركبة تحمل 3 رواد إلى محطتها الفضائية، والمقرر أن تكتمل بحلول نهاية العام، مع دخول إنشائها مرحلة محورية.

 

وفي بث مباشر عبر التلفزيون الحكومي، يظهر صاروخ من طراز "لونج مارش-2 إف" ينطلق من مركز "جيوتشيوان" لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غرب الصين حاملا "شنتشو-14" أو السفينة الإلهية باللغة الصينية.

 

بدأ بناء المحطة الفضائية العام الماضي بإطلاق أول وأكبر وحداتها الثلاث - تيانخه- التي تضم أماكن معيشة رواد الفضاء الزائرين.

 

وستطلق الصين الوحدتين ونتيان في يوليو/ تموز ومنجتيان في أكتوبر/ تشرين الأول، للالتحام مع تيانخه لتشكيل هيكل على شكل حرف تي.

 

وسيقيم قائد بعثة شنتشو-14 تشن دونج (43 عاما) وزميلاه ليو يانج (43 عامًا) وتساي شيوي تشه (46 عامًا) وجميعهم من المجموعة الثانية لرواد الفضاء في الصين، وسيعملون في المحطة الفضائية لمدة ستة أشهر قبل العودة إلى الأرض في ديسمبر كانون الأول مع وصول طاقم شنتشو-15.

 

وسيشرف الطيار السابق في سلاح الجو تشن مع ليو، التي أصبحت أول رائدة فضاء صينية في عشر سنوات، وتساي الذي يشارك لأول مرة في مهمة فضائية، على التحام ونتيان ومنجتيان مع الوحدة الأساسية.

 

وسيقومون أيضًا بتركيب المعدات داخل وخارج المحطة الفضائية وإجراء مجموعة من الأبحاث العلمية.

 

وقال تشن في مؤتمر صحفي في جيوتشيوان يوم السبت: "مهمة شنتشو-14 معركة محورية في مرحلة بناء محطة الفضاء الصينية.. وستكون المهمة أصعب وستكون هناك مشاكل أكثر وستكون التحديات أكبر".

 

وصُممت المحطة الفضائية لتعمل لما لا يقل عن 10 سنوات.