هل تعانين من الصداع الرمضاني؟ اليك الحلول المناسبة

منوعات

اليمن العربي

لصداع هي المشكلة التي تعاني منها الكثيرات في أولى أيام الصوم. يحدث الصداع الرمضاني خلال ساعات الصوم أو حتى يمكن أن يحدث مباشرة بعد تناول طعام الإفطار خلال أول أيام الشهر الفضيل. فما هي الطرق الأنسب للتخلص من هذا الصداع؟

صداع ما قبل الإفطار

يحدث هذا النوع من الصداع بسبب الإبتعاد عن تناول الطعام لفترة طويلة مما يؤدي الى انخفاض السكر في الدم وهذا الأمر يعتبر جديد على الجسم وبالتالي يحدث الصداع. كما ان الإبتعاد عن تناول القهوة التي تحتوي على مادة الكافيين يسبب في حدوث الصداع قبل تناول طعام الإفطار.

الحلَ: يمكن التقليل من صداع ما قبل الإفطار من خلال تناول وجبة سحور صحية تحتوي على الخبز الأسمر مع الجبنة والخضار وحبة من الفواكه وكوب من القهوة. كما يمكن التخفيف من هذا الصداع خلال اليوم من خلال أخذ فترة استراحة في غرفة باردة مع اغماض العينين. استنشاق زيت النعناع يساعد في التقليل من الصداع أيضاً خلال ساعات الصوم. كما ان أخذ قسط كافي من النوم يساعد في التقليل من آلام الصداع الرمضاني.

صداع بعد الإفطار

هذا النوع من الصداع يحصل بسبب تناول كمية زائدة من الطعام بعد الإمتناع عن ذلك لفترة طويلة جداً. هذا يؤدي الى ضخ كمية زائدة من الدم الى الجهاز الهضمي وتقل نسبة الدم المخصصة للدماغ ما يسبب في حدوث صداع ما بعد الإفطار.

الحلَ: تناول طعام الإفطار على ثلاث دفعات ومن ثم احتساء كوب من القهوة مما يساعد في التخفيف من آلام الرأس التي تحدث بعد الإفطار.