تركيا تطالب الاتحاد الأوروبي باعتماد اسم جديد لها

عرب وعالم

اليمن العربي

أبلغت تركيا الاتحاد الأوروبي بشأن اعتماد اسمها بصيغة "Türkiye" (وفق النطق التركي) عوضا عن "Turkey" وهو نطق اسمها في الإنجليزية.

 

وأرسلت تركيا، الخميس، مذكرة حول الموضوع للجهات المعنية في كل من المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي، وفق ما نقله الموقع الإخباري الرسمي "تي آر تي خبر".

 

وأفادت في المذكرة أنه "سيتم من الآن فصاعدا التداول الرسمي في اللغات الأجنبية للصيغة الجديدة لاسم تركيا لتكون ’Türkiye‘".

 

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قد قال في في تغريدة له عبر "تويتر"، الثلاثاء الماضي، إنه بعث رسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لتسجيل اسم تركيا في اللغات الأجنبية المعتمدة لدى المنظمة (التي تستخدم الأحرف اللاتينية) بصيغة "Türkiye".

 

والأربعاء، أعلنت الأمم المتحدة، اعتمادها تسجيل اسم تركيا بصيغة "Türkiye" عوضا عن "Turkey" في اللغات الأجنبية بناء على طلب أنقرة.

 

وسبق أن قال الرئيس أردوغان إن اسم "Türkiye" يعد أفضل ممثل ومعبر عن ثقافة وحضارة وقيم الشعب التركي، وأوصى الشركات باستخدام عبارة "Made in Türkiye" بدلاً من "Made in Turkey" على سلعها المخصصة للتصدير.