بريطانيا تجري أكبر تجربة في العالم لأسبوع عمل من 4 أيام

اقتصاد

اليمن العربي

بات لويس بلومسفيلد يملك مزيداً من الوقت ليمضيه مع عائلته، ويفكر في القيام بعمل تطوعي أو حتى اكتساب مهارات جديدة، بعدما قرر المصنع حيث يعمل بشمال لندن المشاركة في اختبار واسع النطاق لاعتماد أسبوع عملٍ من 4 أيام.

 

يقول بلومسفيلد (36 عاماً) بحماسة: «هناك أمور كثيرة يمكن أن أفعلها خلال يوم عطلة إضافي»، وهو يتفحص براميل البيرة في مصنع «بريشر دروب» حيث يعمل.

 

ويشارك مصنع البيرة ابتداء من يونيو (حزيران) المقبل في اختبار واسع النطاق في بريطانيا يشمل 3000 عامل في 60 مؤسسة، يقضي باعتماد أسبوع عملٍ من 4 أيام، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

 

وتهدف هذه التجربة، التي تعدّ الكبرى على الإطلاق في العالم، لمساعدة الشركات في تقليص أوقات العمل من دون خفض الرواتب أو إبطاء دورة الإنتاج.

 

وخاضت دول؛ مثل إسبانيا وآيسلندا والولايات المتحدة وكندا، تجارب مماثلة، ومن المتوقع أن تنضم أستراليا ونيوزيلندا إلى هذه المجموعة في أغسطس (آب) المقبل.

 

ويؤكد أليكس سوجونغ كيم بانغ، مدير المشروعات في «4 داي ويك غلوبال» أو «4 أيام عمل في الأسبوع»؛ المؤسسة المنظمة هذه التجارب، أن الاختبار في بريطانيا 6 أشهر سيمنح الشركات الوقت الكافي لاختبار النظام وجمع البيانات.

 

ويشرح لوكالة الصحافة الفرنسية أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تتكيف بسهولة أكبر؛ إذ يمكنها إجراء تغييرات كبيرة بشكل أسرع.

 

وتؤكد «المؤسسة الملكية للبيولوجيا» التي تشارك بدورها في الاختبار أنها تهدف إلى منح موظفيها مزيداً من الاستقلالية، وتأمل كما «بريشر دروب» في أن يساهم تقليص أيام العمل الأسبوعية في جذب عمال جدد والحفاظ على أفضل الموظفين في صفوفها، خصوصاً ضمن سوق عملٍ تشهد ضغوطاً في المملكة المتحدة.

 

وبلغت نسبة البطالة أدنى مستوياتها منذ نحو 50 عاماً عند 3.7 في المائة، ووصلت عروض العمل إلى رقم قياسي قدره 1.3 مليون وظيفة.

 

ويعترف مؤسس «بريشر دروب»، سام سميث، بأن الإقفال لثلاثة أيام في الأسبوع دونه صعوبات، ويقول: «يجب ألا يتوقف عمل المصنع، لكننا سنبحث الأمر خلال الاختبار».

 

ويدرس سميث إمكانية إعطاء أيام إجازات مختلفة للموظفين وتقسيمهم إلى فريقين، مما يتيح تشغيل المصنع من دون توقف.

 

في المقابل؛ يبقى من الأسهل اعتماد أسبوع عمل أقصر في قطاع الخدمات الذي يمثل 80 في المائة من اقتصاد المملكة المتحدة.

 

لكن المسألة أكثر تعقيداً بالنسبة لخدمات التوزيع والأطعمة والمشروبات، كما يشرح جوناثان بويز، الخبير الاقتصادي في «معهد التنمية الشخصية»، وهو اتحاد للعاملين في مجال الموارد البشرية. وبالنسبة إليه؛ يكمن سر النجاح في تقييم الإنتاجية، خصوصاً في قطاع الخدمات، حيث يصعب قياسها كمياً كما في المصانع. ويقول: «إن قلصنا الأيام من 5 إلى 4؛ فسنفقد يوم عملٍ، وبالتالي فسنخسر إنتاجاً... وهنا يكمن السؤال: هل ستنجح الزيادة المفترضة في الإنتاجية في تعويض هذه الخسارة؟ إن لم يكن كذلك، فمن الصعب جداً اعتماد الأيام الأربعة من دون التضحية بالنمو».

 

لكن بالنسبة إلى آيدن هاربر، أحد مؤلفي كتاب يروج للعمل لمدة 4 أيام (The Case for a Four Day Week)، تتمتع الدول التي تعتمد هذا النظام بإنتاجية أكبر. ويشرح لوكالة الصحافة الفرنسية أن اليونان في المقابل واحدة من الدول الأوروبية التي تعتمد أطول ساعات عملٍ مقابل إنتاجية ضعيفة.

 

ويرى فيل مكبرلاين، مؤسس منصة «4dayweek.io» المختصة في العمل المرن والوظائف القائمة على 4 أيام في الأسبوع، أن أسبوع عمل أقصر هو خيار مربح للمؤسسات والعمال على حد سواء، ويتحدث عن «قدرة خارقة على التوظيف».

 

وتؤكد هذه المنصة أن عدد الشركات الراغبة في التوظيف على أساس العمل 4 أيام ازداد بـ4 أضعاف خلال العامين الماضيين، مما يعكس اعتماد نظام العمل الهجين بصورة متزايدة والسعي إلى تحسين نوعية الحياة بعد سنتين من وباء «كوفيد19».