إيران تعدم 26 سجيناً في 10 أيام.. التفاصيل الكاملة

عرب وعالم

اليمن العربي

أعدم القضاء الإيراني ما لا يقل عن 26 سجيناً في مختلف المحافظات خلال الأيام العشرة الماضية في وقت تشهد فيه مناطق كثيرة من إيران احتجاجات شعبية رافضة للنظام السياسي الذي تسبب بتدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

 

وقالت التقارير، إنه في الفترة من 17 إلى 27 مايو (أيار) الحالي، تم إعدام ما لا يقل عن 26 سجيناً في مدن مختلفة بإيران، من بينهم 24 رجلاً وامرأتان.

 

وأعربت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، التي قدمت إحصاءات عن عمليات الإعدام على مدى الأيام العشرة الماضية، عن قلقها إزاء زيادة عدد الإعدامات، وحذرت من "وجود صلة ذات دلالة بين تنفيذ أحكام الإعدام والأحداث السياسية".

 

وبحسب منظمة حقوق الإنسان، فإن عدد الإعدامات في إيران يتصاعد خلال الاحتجاجات الشعبية: "وهذا يدل على أن سلطات النظام الإيراني تستخدم عقوبة الإعدام لترهيب المجتمع".

 

ووفقاً لما ذكره مدير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، محمود أميري مقدم، فإنه على الرغم من أن معظم الذين أُعدموا في إيران متهمون بارتكاب جرائم مثل القتل أو تهريب المخدرات، فإن النظام يستخدم عقوبة الإعدام "كأداة سياسية"، وأن "هدف النظام الإيراني من تنفيذ أحكام الإعدام هو قمع المجتمع ومنع الاحتجاجات من أجل الحفاظ على السلطة".