ما هي أعراض جدري القرود والجدري المائي؟

منوعات

اليمن العربي

بعد الظهور الأخير المريب لفيروس جدري القرود، بدأ البعض يخلط بينه وبين كل فيروس يحمل كلمة "جدري" في اسمه، فهل يتشابه مع الجدري المائي؟

 

وبلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس جدري القرود نحو 219 حالة خارج البلدان التي يتوطن فيها المرض، وفق تقرير صادر عن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

 

ووفقا للخبراء، فإن فيروس جدري القرود يختلف تماما عن فيروس الجدري المائي وتمتد الفروق لنقاط جوهرية، كالعائلة وبعض الأعراض.

 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، إنه على الرغم من التشابه في الأسماء والأعراض، إلا أن فيروس جدري القرود يختلف تماما عن فيروس الجدري المائي.

 

وأوضح عبدالغفار، في منشور عبر الصفحة الرسمية للوزارة على "فيسبوك"، أبرز الاختلافات بين جدري القرود والجدري المائي، كالتالي:

 

1- العائلة

ينتمي الفيروسان لعائلتين مختلفتين تماما، ففي حين يأتي جدري القرود من عائلة poxviruses فإن الجدري المائي ينتمي لعائلة herpesviruses.

 

2- اللقاح

لا يوجد تداخل مناعي بينهما، سواء باللقاح أو الإصابة، فلا يحمي أحدهما من الآخر

 

3- سمات مميزة

الغدد الليمفاوية المتضخمة هي سمة مميزة لجدري القرود، التي لا توجد في الجدري المائي.

 

بعنوان "كيف تقارن أعراض جدري القرود بالجدري والجدري المائي"، قال موقع insider إنه قد يكون من الصعب التفرقة بينها.

 

ورغم أن إنجر ديمون، مدير قسم مسببات الأمراض وعلم الأمراض ذات النتائج العالية في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، قال في بيان: "يجب على مقدمي الرعاية الصحية أن يكونوا متيقظين لأي طفح جلدي له سمات جدري القرود"، فإن تحديد الطفح الجلدي لجدري القرود ليس بالأمر السهل دائمًا.

 

على الرغم من أنها تسببها أنواع مختلفة من الفيروسات، إلا أن أعراض جدري القرود تشبه أعراض جدري الماء وقد يكون من الصعب التمييز بين الاثنين دون اختبار.

 

في اليونان، على سبيل المثال، أفادت وسائل الإعلام المحلية يوم الإثنين أن أول حالة يشتبه في إصابتها بجدرى القرود في البلاد جاءت إيجابية لجدري الماء وليس جدري القرود.

 

وعلى الرغم من أن بثور جدري الماء تشبه كلا من الجدري وجدري القرود، فإنها ليست مؤلمة، وتظهر أولاً على الصدر والظهر والوجه.

 

أيضًا يمكن مقارنة أعراض جدري القرود بالجدري، وهو فيروس مرتبط به أُعلن القضاء عليه في عام 1980، ومثل الجدري يسبب جدري القرود دمامل مليئة بالصديد.

 

لكن جدري القرود أكثر اعتدالًا بشكل عام من الجدري، مع تحسن الأعراض من تلقاء نفسها في غضون أسبوعين إلى 4 أسابيع. وقالت منظمة الصحة العالمية إن فيروس جدري القرود أقل عدوى من الجدري وأقل فتكًا.

 

قال مركز السيطرة على الأمراض إن الفارق الرئيسي بين أعراض الجدري وجدري القرود هو تضخم الغدد الليمفاوية أو "تضخم العقد اللمفية"، حيث يتسبب جدري القرود في تضخم الغدد الليمفاوية بينما لا يحدث ذلك بسبب الجدري.