بـ10 يوروهات فقط.. دبابة بوتين في قلب ألمانيا عام 2022

عرب وعالم

اليمن العربي

يتخيل البعض أن المزاج العام بالكامل في ألمانيا يعادي روسيا وعمليتها العسكرية في أوكرانيا، لكن الوضع ليس كذلك، وجمعية كونيغسبروك مثال.

 

ففي مدينة كونيغسبروك جنوب شرقي ألمانيا، بإمكان المرء ركوب دبابة روسية ترفع علم الاتحاد السوفيتي السابق، والسير بها في الشوارع، وشرب المشروب الروسي المفضل "الفودكا"، مقابل 10 يوروهات. 

 

والفضل في ذلك يعود إلى "جمعية كونيغسبروك للمرح العسكري"، هكذا تسمي نفسها، ومن الاسم تروج لهدفها، وهو الاستمتاع واللهو بمعدات سوفيتية قديمة تركها الجيش بعد انسحابه من معسكره في كونيغسبروك في عام 1992. 

 

ومدينة كونيغسبروك إحدى مدن ولاية ساكسونيا التي كانت جزءا من ألمانيا الشرقية السابقة، وتبعد مسافة قصيرة عن مدينة درسدن التي كان الرئيس فلاديمير بوتين يخدم فيها كعميل استخبارات حتى سقوط جدار برلين في ١٩٨٩. 

 

والخميس، رصدت صحيفة بيلد الألمانية أجواء مرح وحفاوة بامتطاء دبابة روسية وسط انبعاث العوادم وأصوات الموسيقى الصاخبة، في كونيغسبروك، والمفاجأة كانت الدبابة تحمل علم الاتحاد السوفيتي الأحمر الشهير.

 

وفوق الدبابة، جلس رجل ألمانيا مرتديا الزي العسكري الروسي، يصرخ بسعادة في المدنيين، وحتى الأطفال الجالسون بجواره، "تكلفة الرحلة بدبابة "BMP-1" الروسية ١٠ يوروهات.

 

ووراء هذه الأحداث التي وصفتها الصحيفة الألمانية بـ"المخيفة"، يقع ما يسمى بـ "المعسكر الجديد"، وهو معسكر عسكري شغله الجنود السوفييت في ألمانيا حتى 1992.

 

ولاستغلال المعسكر السوفيتي وما تركه السوفيت من معدات وسيارات، تأسست "جمعية المرح العسكري" في عام 2005، من قبل بعض الألمان المؤيدين للروس بشكل عام.

 

وعندما تحدثت بيلد، مع رئيس الجمعية، إيوه ماير، هز كتفيه قائلاً: "ليس لدي ضمير سيئ.. نفعل ذلك كل يوم، ولدينا أيضًا بعض الأعلام الأوكرانية..  نريد فقط الاستمتاع والمرح".

 

ولكن بعد ذلك كشف ماير الذي كان متزوجًا من أوكرانية في السابق، عن نفسه كمشجع لبوتين، وقال: "أعتقد أن ما يفعله بوتين أمر جيد، فهو يقوم بتنظيف أوكرانيا!"، على حد قوله.

 

وبالإضافة إلى المعدات العسكرية الروسية والزي السوفيتي، كان هناك أيضًا رجال يرتدون زي الفيرماخت، وهو اسم الجيش الألماني في عهد النازية، ويحملون شعار الصليب المعقوف.