العقود الأمريكية للغاز الطبيعي تقفز 8% إلى أعلى مستوى في حوالي 13 عاما

اقتصاد

اليمن العربي

تواصل عقود الغاز الأمريكي ارتفاعها إلى مستويات تاريخية، لتسجل المزيد من الأرقام القياسية في ظل التاثر بالحرب الدائرة بين أوكرانيا وروسيا.

 

قفزت العقود الآجلة الأمريكية للغاز الطبيعي أكثر من 8% إلى أعلى مستوى في حوالي 13 عاما الإثنين مع استهلاك محطات توليد الكهرباء ومصانع تصدير الغاز الطبيعي المسال المزيد من الوقود.

 

وأنهت العقود الأمريكية للغاز تسليم يونيو/حزيران جلسة التداول مرتفعة 66.1 سنت، أو 8.2%، لتسجل عند التسوية 8.744 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ أن سجلت ذورة 13 عاما عند 8.783 دولار في الخامس من مايو/أيار.

 

وعقود الغاز الأمريكي مرتفعة من 3.730 دولار في بداية عام 2022.

 

ومع مكاسبها اليوم فإن العقود الآجلة الأمريكية للغاز مرتفعة حوالي 135% منذ بداية العام، إذ تبقي أسعار عالمية أعلى الطلب على صادرات الولايات المتحدة من الغاز المسال قوية منذ الحرب الروسية مع أوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

 

ويجري تداول الغاز حول 27 دولارا للمليون وحدة حرارية في أوروبا وعند 22 دولارا في آسيا.

 

ارتفع الطلب على صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي نتيجة للأزمة الروسية الأوكرانية، ما تسبب في الضغط على القطاع الصناعي وزيادة تكاليف الكثير من الصناعات الأميركية.

 

يرى المديرون التنفيذيون في عدد من الشركات الصناعية أن الولايات المتحدة، يجب أن تتوقف عن تصدير الغاز الطبيعي وإعطاء الأولوية لاحتياجاتها الخاصة، لكن منتجي الغاز يضغطون من أجل زيادة الطاقة التصديرية.

 

أكد الرئيس التنفيذي لشركة هانتسمان للكيماويات، بيتر هانتسمان، إن ارتفاع أسعار الغاز يؤدي إلى زيادة التكاليف المتخصصة التي تنتج البولي يوريثان المستخدم في صناعة الإلكترونيات ومواد البناء والأثاث، وفقا لفوربس.

 

من المتوقع أن يستمر الضغط على القطاع الصناعي في الولايات المتحدة، حيث تقوم بتصدير مزيداً من الغاز إلى أوروبا، لتعويض نقص الإمدادات الروسية من الغاز بعد فرض العقوبات.

 

فيما شهد إنتاج الغاز في المناطق الرئيسية في الولايات المتحدة تباطؤ، نتيجة عدم قدرة خطوط الأنابيب غير الكافية.