خطة أفريقية لمواجهة أزمة الغذاء.. 1.5 مليار دولار لإنتاج 4 محاصيل

اقتصاد

اليمن العربي

خصص بنك التنمية الأفريقي مساعدة بقيمة 1.5 مليار دولار لمنع حدوث أزمة غذاء في القارة الأفريقية بسبب الحرب في أوكرانيا.

 

زيادة إنتاج السلع الأساسية

 

وقال رئيس بنك التنمية الأفريقي أكينوومي أديسينا قبل افتتاح الجمعيات العامة للمؤسسة المالية التي بدأت الإثنين 23 مايو 2022 في أكرا "هذه الخطة البالغة قيمتها 1.5 مليار دولار ستستخدم لمساعدة البلدان الإفريقية على إنتاج الغذاء والقيام بذلك بسرعة".

 

وتهدف خطة المساعدة هذه التي وافق عليها مجلس إدارة البنك الجمعة إلى "زيادة إنتاج القمح والذرة والأرز وفول الصويا" في القارة "من أجل التعويض عن فقدان الإمدادات بسبب الحرب في أوكرانيا" وفق ما جاء في بيان صادر عن البنك الأفريقي للتنمية.

 

وتعتمد الكثير من الدول الأفريقية بشكل كبير على واردات القمح من أوكرانيا وروسيا. وبحسب بنك التنمية الأفريقي، ارتفع سعر القمح أكثر من 45% في أفريقيا منذ بداية الحرب في أوكرانيا، كما ارتفعت أسعار الأسمدة بنسبة 300% فيما تواجه القارة نقصًا في الأسمدة يبلغ مليوني طن.

 

دعم الأمن الغذائي لأفريقيا

 

وأوضح بنك التنمية الأفريقي أن هذه الخطة يجب أن تفيد "20 مليون مزارع أفريقي، سيحصلون بموجبها على بذور وتقنيات لإنتاج 38 مليون طن من المواد الغذائية بسرعة".

 

كذلك، ستُستخدم الخطة لتقديم قروض "لتوريد الأسمدة على نطاق واسع للتجار" ولدعم إصلاح السياسات الزراعية في بلدان القارة.

 

وتؤثر الحرب في أوكرانيا على الاقتصادات الإفريقية التي أضعفتها أصلا تداعيات جائحة كوفيد، ويخشى المجتمع الدولي خطر المجاعة في بعض البلدان الإفريقية التي تواجه جفافا شديدا أو صراعات.

 

والوضع مقلق خصوصا في منطقة الساحل حيث قد يواجه ما يصل إلى 18 مليون شخص انعداما حادا للأمن الغذائي خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وكذلك من جنوب إثيوبيا إلى شمال كينيا مرورا بالصومال حيث يواجه القرن الإفريقي موجة جفاف تثير قلق المنظمات الإنسانية مع تهديد 20 مليون شخص بالجوع.