تويتر يُحبط أغنى رجل في العالم.. ماسك يخسر 11 مليار دولار في ساعات

اقتصاد

اليمن العربي

خسر أغنى رجل في العالم، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وسبيس إكس، إيلون ماسك، 10.7 مليار دولار من صافي ثروته يوم الجمعة.

 

وجاء ذلك عقب تراجع أسهم الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية، المملوكة للملياردير الأمريكي، بنسبة 6.4% لتختتم الأسبوع بانخفاض 13.7%.

 

25 مليار خسائر أسبوعية

 

ويعني هذا أن أغنى شخص في العالم، الذي تقدر ثروته بنحو 207.3 مليار دولار، خسر ما مجمله 25.2 مليار دولار خلال الأسبوع الماضي، حينما أعلن في تغريدة له عن تعليق استحواذه على تويتر البالغ قيمته 44 مليار دولار، والذي أدى إلى ارتفاع أسهم تسلا بنسبة 5.7%.

 

سبب خسائر ماسك

 

يوجد سبب واضح لأداء أسهم تسلا السيئ يوم الجمعة، وفقًا لأستاذ القانون بجامعة كولومبيا، جون كوفي، الذي قال: "لم يؤثر الادعاء، الذي نشرته مقالة Business Insider في وقت متأخر من يوم الخميس بأن ماسك تعرض لإحدى مضيفات الطيران، والذي قد ينطبق على شخصية مثل ماسك، في سعر سهم تسلا أو تويتر".

 

ووفقا لـ"فوربس" فإن الملياردير الأمريكي لم يرد على طلبها للتعليق على الواقعة.

 

وأضاف: إن انخفاض أسهم تسلا له علاقة أكبر ببيان صدر عن مجلس إدارة تويتر لصحيفة New York Times في وقت متأخر الثلاثاء.

 

وأشارت فيه الشركة إلى عزمها على "إتمام الصفقة وإنفاذ اتفاقية الاندماج" بين الشركة وماسك. وهو ما أحبط تفكير مساهمي تسلا في أن رئيسهم التنفيذي قد يبتعد عن استحواذه على تويتر ويقلل مصادر إلهائه (انخفضت أسهم تسلا بنسبة 6.8% في اليوم التالي تباعًا).

 

ويؤكد كوفي أنه "كلما زاد احتمال إتمام تويتر للصفقة، كلما زاد احتمال أن يصل ماسك إلى التسوية بخصم متواضع من السعر الأصلي (والذي يعد سعرًا مرتفعًا جدًا الآن).

 

فإذا اضطر ماسك إلى التسوية عند 50 دولارا للسهم، على سبيل المثال، فسيضطر إلى بيع الكثير من أسهمه في تسلا (وهي ما تمثل أصوله الحقيقية الوحيدة).

 

وهذا ما سيؤدي بالتبعية إلى انخفاض أسعار الأسهم والخروج المبكر لبعض المساهمين الذين يترقبون هذه المبيعات". (استند عرض استحواذ ماسك البالغ 44 مليار دولار على سعر 54.20 دولارًا للسهم).

 

أداء حذر لمساهمي تسلا 

 

لم يقدم مجلس إدارة تويتر مزيدا من التفاصيل بشأن بيانه الصادر الثلاثاء، ولهذا يتسم أداء مستثمري تسلا بالغموض حيث تتباين ردود فعلهم عن يوم الخميس عندما ظلت الأسهم ثابتة نسبيًا، في حين ارتفع سهم شركة وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 2.7% يوم الجمعة، بينما انخفض مؤشر ناسداك المثقل بشركات التكنولوجيا بنسبة 0.3%، مما يشير إلى أن سعر سهم تويتر كان مدفوعًا بالكامل تقريبًا باحتمالية إتمام الصفقة.

 

يتفق المحلل في الشركة المصرفية الخاصة Wedbush، دان آيفز، الذي يغطي أخبار شركة تسلا ، على أن صفقة تويتر تقع على رأس اهتمامات المساهمين في تسلا ، وعزا انهيار يوم الجمعة جزئيًا إلى "المخاوف بشأن تمويل تويتر وبيع ماسك المزيد من أسهم تسلا مع انخفاض الأسهم بشكل كبير منذ الإعلان عن الصفقة".

 

خطة ماسك

 

خسر سهم تسلا 35% من قيمته منذ 13 أبريل/نيسان، في اليوم السابق لإعلان مساك عن خططه بشأن الاستحواذ على تويتر، مما أدى إلى نقصان صافي ثروة الرئيس التنفيذي بمقدار 66.3 مليار دولار، وفقًا لتقديرات فوربس.

 

وخطط ماسك في الأصل للتعهد بـ62.5 مليار دولار من أسهم تسلا لتأمين قرض هامشي بقيمة 12.5 مليار دولار لتمويل جزء من الصفقة.

 

وبعد أن جمع 7.1 مليار دولار من التزامات رأس المال من مجموعة من المستثمرين من القائمة الأولى في 5 مايو/أيار، قام بتقليص التمويل بالهامش وعدد أسهم تسلا التي سيتم التعهد بها مقابله إلى النصف.

 

ومع شعور ماسك بالثقة بقدرته على جمع المزيد من الأموال الخارجية، زاد التزام رأس المال الذي قطعه لأعضاء مجلس إدارة تويتر من 21 مليار دولار إلى 27.3 مليار دولار في اليوم نفسه، على الرغم من امتلاكه فقط حوالي 8 مليارات دولار نقدا، وفقا لتقديرات فوربس.

 

قد يكون ماسك نادما على كل هذه الأحداث الآن، فمن الصعب العثور على مستثمرين خارجيين للمساعدة في تمويل صفقة شركة اضطر إلى شرائها. ومع استمرار انخفاض قيمة أسهم تسلا، قد يحجم المصرفيون عن إعادة قرض الهامش إلى المبلغ المتفق عليه في الأصل (ناهيك عن إقراضه أكثر) دون تعهد ماسك بأسهم إضافية.

 

وعلى الرغم من أن ماسك أغنى شخص في العالم إلا أنه لا يمتلك الكثير مما يمكن تقديمه بهذا الصدد، لأنه تعهد بالفعل بأكثر من نصف حصته في تسلا كضمان لقروض أخرى قبل سعيه خلف صفقة تويتر.

 

لقد أصبحت حلقة مفرغة، فمع انخفاض أسهم تسلا أصبح تمويل ماسك لصفقة تويتر أكثر غموضا. وكلما ازداد الغموض، كلما انخفضت أسهم تسلا.

 

وليست صفقة تويتر الشيء الوحيد الذي يثقل كاهل أسهم تسلا هذه الأيام، وفقًا لدان آيفز، الذي قال إن "العناوين المرتبطة بإيلون ماسك كانت محط تركيز المستثمرين".

 

أخبار سيئة

 

على عكس كوفي، يشير آيفز إلى أن انخفاض سعر الأسهم يعود في المقام الأول إلى مزاعم سوء سلوك ماسك مع مضيفة الطيران التي ظهرت على السطح يوم الخميس (وهو ما نفاه ماسك على تويتر ليلة الخميس).

 

أضف إلى هذا الكثير من الأخبار السيئة الأخرى التي توالت هذا الأسبوع، فعلى سبيل المثال ذكرت وكالة رويترز الإثنين أن خطط تسلا لإعادة مستويات الإنتاج في الصين إلى مستويات ما قبل الجائحة ستتأخر.

 

كذلك استبعدت وكالة ستاندر آند بورز شركة تسلا من مؤشر الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات التابع لـS&P أو ما يعرف باسم مؤشر ستاندرد آند بوزر للاستدامة ESG في وقت سابق من هذا الشهر. ثم ذكرت بلومبرج الجمعة أن مستثمرة تسلا كاثي وود قد خفضت استثمارها في الشركة.

 

ثروة ماسك

 

منذ وقت ليس ببعيد، أصبح ماسك لفترة وجيزة أول شخص تبلغ ثروته 300 مليار دولار أو أكثر على الإطلاق، حيث تجاوزت القيمة السوقية لشركة تسلا تريليون دولار مرتين في نوفمبر/تشرين الثاني ويناير/كانون الثاني.

 

تقدر قيمة ماسك الآن بنحو 207.3 مليار دولار، وقد تهوي إلى ما دون 200 مليار دولار التي فاقها في سبتمبر/أيلول، عندما تفوق على جيف بيزوس من أمازون كأغنى شخص في العالم لأول مرة.

 

كتب ماسك، متحليا بالكثير من الثقة، في رسالة بريد إلكتروني قصيرة إلى فوربس عندما تواصلت معه للتعليق: "سأرسل تمثالًا عملاقًا من الرقم '2' إلى جيف بيزوس، إلى جانب ميدالية فضية".