الروبل الروسي يواصل إذلال الدولار واليورو في معركة "الغاز"

اقتصاد

اليمن العربي

واصل الروبل الروسي إذلال الدولار الأمريكي، وسط حرب غاز طاحنة إثر الحرب الروسية الأوكرانية

 

وارتفع الروبل الروسي أمام الدولار الأربعاء وارتد باتجاه أعلى مستوى في خمسة أعوام مقابل اليورو مع سعي بعض مشتري الغاز في أوروبا لتلبية مطلب موسكو للدفع بالعملة الروسية.

 

وأصبح الروبل العملة الأفضل أداء هذا العام على الرغم من أزمة اقتصادية حادة، مع حصوله بشكل مصطنع على دعم من قيود فرضتها روسيا في أواخر فبراير شباط لحماية قطاعها المالي بعد أن أرسلت عشرات الآلاف من الجنود إلى أوكرانيا.

 

ارتفاع سعر الروبل الروسي

 

وأنهى الروبل جلسة التداول مرتفعا 0.24% أمام العملة الخضراء إلى 63.445، غير بعيد عن مستوى 62.625 الذي وصل إليه يوم الجمعة وهو الأعلى منذ أوائل فبراير شباط 2020 .

 

وصعد الروبل 0.53% أمام اليورو إلى 66.70 عائدا باتجاه أقوى مستوى له منذ منتصف 2017 البالغ 64.9425 الذي لامسه الأسبوع الماضي.

 

ارتفاع أسعار الذهب

 

في المقابل ارتدت أسعار الذهب عن خسائرها التي منيت بها في وقت سابق من الأربعاء وتحولت للصعود، إذ ساعد هبوط في عوائد سندات الخزانة الأمريكية في الحد من الضغوط الناتجة عن ارتفاع الدولار وخطط مجلس الاحتياطي الاتحادي لزيادات نشطة لأسعار الفائدة.

 

وبحلول الساعة 1855 بتوقيت جرينتش، سجل الذهب في المعاملات الفورية 1819.20 دولار للأوقية (الأونصة)، مرتفعا 0.25%.

 

وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.04% إلى 1818.10 دولار للأوقية.

 

وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية في تعاملات متقلبة، حاذية حذو خسائر في بورصة وول ستريت بعد بيانات ضعيفة بشأن سوق الإسكان في الولايات المتحدة زادت القلق من تباطؤ اقتصادي.

 

وتعهد جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بأن البنك المركزي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة بالقدر اللازم لقتل قفزة في التضخم.

 

ورغم أن الذهب يعتبر أداة للتحوط ضد التضخم إلا أن ارتفاع أسعار الفائدة يثبط الاهتمام بالمعدن النفيس الذي لا يدر عائدا.

 

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.95% إلى 21.40 دولار للأوقية.

 

وتراجع البلاتين 1.75% إلى 934.48 دولار للأوقية في حين هبط البلاديوم 2.8% إلى 1994.70 دولار للأوقية.