وزراء مالية مجموعة السبع يخطط لحزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 15 مليار يورو

اقتصاد

اليمن العربي

في ظل الدعم المقدم لأوكرانيا من المعسكر الغربي، تضع مجموعة السبع اللمسات النهائية لتقديم مساعدات مالية ضخمة لكييف، لمواجهة تداعيات الحرب الروسية.

 

قال مسؤول كبير بالحكومة الألمانية  الثلاثاء إن وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى يسعون إلى حزمة مساعدات بقيمة 15 مليار يورو (15.8 مليار دولار) لأوكرانيا أثناء اجتماع في بون هذا الأسبوع.

 

وقال المسؤول إن الحزمة تغطي 3 أشهر، مع ترتيب لتمويل قصير الأجل غالبيته في شكل منح لا ترد، مضيفا أن هناك حاجة إلى تلك المساعدات بسبب انهيار في إيرادات أوكرانيا.

 

ووفقا لرويترز، قال المسؤول إن الولايات المتحدة عرضت بالفعل المساهمة بنصف المساعدات في شكل منح بقيمة 7.5 مليار دولار، مضيفا أن وزراء مجموعة السبع يريدون الاتفاق على بيان مشترك أثناء اجتماعهم الذي يبدأ يوم الأربعاء.

 

وفي وقت سباق، نٌقل عن وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر قوله إنه تجري أيضا مناقشة بين القوى الغربية حول كيف يمكن جعل روسيا تساعد في دفع تكاليف المهمة الضخمة الطويلة الأجل لإعادة بناء أوكرانيا.

 

وقال ليندنر في مقابلة صحفية "من الناحية السياسية أنا منفتح على فكرة مصادرة الأصول الأجنبية للبنك المركزي الروسي".

 

ومضى قائلا "فيما يتعلق بالأصول الخاصة، علينا أن نرى ما هو ممكن من الناحية القانونية... علينا أن نحترم سيادة القانون حتى إذا كنا نتعامل مع النخبة الثرية الروسية."

 

ودعا بعض الساسة في الاتحاد الأوروبي لاستخدام الأصول الروسية التي جمدها الغرب، بما في ذلك حوالي 300 مليار يورو من احتياطيات البنك المركزي الروسي، كأموال لإعادة إعمار أوكرانيا حال انتهاء الحرب.

 

من ناحية أخرى، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إن الاتحاد الأوروبي من المرجح أن يقدم مساهمات مالية كبيرة لمساعدة أوكرانيا، مضيفة أنها تتطلع إلى أعضاء آخرين في مجموعة السبع مثل بريطانيا وكندا واليابان لزيادة المساعدات أيضا.

 

وقالت يلين إن الولايات المتحدة لديها التزام قوي تجاه تمويل أوكرانيا ومن الواضح أن الاتحاد الأوروبي أيضا "جاد جدا بشأن الرغبة في تقديم المساعدات اللازمة."

 

وأضافت قائلة "سنحتاج إلى أن نتطلع إلى شركاء آخرين في مجموعة السبع.. إلى اليابان وكندا والمملكة المتحدة.. للمساهمة أيضا، لكنني أعتقد أن الاتحاد الأوروبي سيقدم مساهمة مهمة."

 

وقالت يلين أيضا إن الولايات المتحدة ستدعم مساعي الاتحاد الأوروبي لفرض حظر على شراء النفط الروسي، مضيفة أن الحظر على المشتريات سيكون على مراحل بدءا من العام القادم وقد يكون مصحوبا برسوم جمركية.