عاجل.. محمد بن زايد ونائبه يهنئان الرئيس الصومالي المنتخب

عرب وعالم

اليمن العربي

هنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الرئيس الصومالي المنتخب، حسن شيخ محمود، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.

 

وقالت وكالة أنباء الإمارات "وام"، إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بعث برقية تهنئة إلى حسن شيخ محمود، الذي فاز برئاسة الصومال أمس الإثنين، متفوقا على الرئيس المنتهية ولايته، محمد عبدالله فرماجو؟

 

وذكرت الوكالة أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، برقية تهنئة مماثلة إلى حسن شيخ محمود.

 

وحصل شيخ محمود على 214 صوتا من أعضاء البرلمان، مقابل 110 لفرماجو.

 

وفي وقت سابق اليوم هنأ الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة انتخابه رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وقال الرئيس حسن شيخ محمود، في تغريدة عبر "تويتر": "أهنئ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على انتخابه رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة" .

 

وأضاف الرئيس المنتخب شيخ محمود: "أصدق التمنيات له بالتوفيق، وأسأل الله العلي القدير أن يسدد خطاه في قيادة الإمارات نحو مزيد من الرخاء والتقدم " .

 

وأعرب الرئيس الصومالي الجديد عن "تطلعه لبناءً تعاون وثيق بين الصومال والإمارات بما يخدم مصالح البلدين".

 

وتابع: "أتطلع إلى تعاون وثيق بيننا بما يخدم المصالح المشتركة بين بلدينا". 

 

وانتخب البرلمان الصومالي حسن شيخ محمود، الأحد، في العاصمة مقديشو رئيسا للصومال بولاية ثانية.

 

 وفي أول كلمة له أمام البرلمان، تعهد حسن شيخ محمود بالعمل على تقريب المسافات بين الصوماليين وأنه لن يحدث انتقام من أنصار النظام السابق.

 

وأكد أنه سيقود البلاد وفق قوانين ودستور البلاد، وسيتم حل جميع الخلافات في دائرة القانون، معربا عن سعيه فرض استقرار سياسي يخدم مصلحة البلاد والمضي قدما.

 

وقدم الرئيس الجديد حسن شيخ محمود شكره وتقديره لرئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي الذي قاد الانتخابات التشريعية والرئاسية، وكذلك لجان الاقتراع.

 

من جانبه، أعلن فرماجو قبوله فوز شيخ محمود وخسارة السباق، مشيرا إلى استعداده العمل مع شيخ محمود وتقديم كل الدعم له في ولايته الرئاسية الجديدة.

 

ويعد فوز حسن شيخ محمود تاريخيا وهو أول رئيس يتم انتخابه لولاية ثانية خلال 62 عاما من تأسيس الجمهورية عام 1960.

 

وهو الآن يحظى بولاية دستورية لأربع سنوات، بصفته عاشر رؤساء الصومال، وكان خدم البلاد كثامن رئيس في الفترة ما بين سبتمبر/أيلول 2012- فبراير/شباط 2017.