اندلاع مواجهات مسلحة بعد دخول حكومة باشاغا طرابلس في ليبيا.. تفاصيل

عرب وعالم

اليمن العربي

اندلعت مواجهات الثلاثاء، في طرابلس بعد إعلان الحكومة الليبية المعينة من البرلمان دخولها إلى العاصمة طرابلس، مقر حكومة منافسة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، ترفض التخلي عن السلطة.

 

وأعلن المكتب الإعلامي لحكومة باشاغا "وصول رئيس وزراء الحكومة الليبية السيد فتحي باشاغا برفقة عدد من الوزراء إلى العاصمة طرابلس استعداداً لمباشرة أعمال حكومته منها".

 

واندلعت مواجهات بين مجموعات مسلّحة في طرابلس بعد وقت قصير من دخوله.

 

وفي فبراير (شباط)، عيّن البرلمان في شرق ليبيا وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا رئيساً للوزراء، لكنه فشل حتى الآن في الإطاحة بالحكومة برئاسة رجل الأعمال عبد الحميد الدبيبة، الذي شدد مراراً على أنه لن يسلّم السلطة إلا لحكومة منتخبة.

 

وتشكّلت حكومة الدبيبة في مطلع 2020 بعد عملية سياسية رعتها الأمم المتحدة، واعتُبرت مهمتها الأساسية تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية، كانت مقررة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي قبل تأجيلها دون تحديد موعد جديد.

 

ويرى خصومه السياسيون أن ولايته انتهت مع هذا التأجيل.

 

غرقت ليبيا في فوضى سياسية وأمنية منذ سقوط نظام معمر القذافي في أعقاب انتفاضة شعبية دعمها حلف شمال الأطلسي في 2011، وباتت تعيش انقساما بين حكومتين موازيتين في الشرق والغرب.

 

وأصبح إنتاج النفط، المصدر الرئيسي للعائدات في البلاد، رهينة للانقسامات السياسية عبر سلسلة عمليات إغلاق قسري لمواقع نفطية ليبية.