أوكرانيا تعلن مغادرة أول مجموعة من الجنود المحاصرين في آزوفستال

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلن الجيش الأوكراني يوم الإثنين، أن نحو 260 جندياً أوكرانياً غادروا مصنع آزوفستال للصلب المحاصر في مدينة ماريوبول الساحلية وذلك بعد أسابيع من محاصرتهم بداخله.

 

ونُقل 53 مقاتلاً أصيبوا بجروح خطيرة إلى منشأة طبية في نوفوازوفسك، حسبما ذكرت هيئة الأركان العامة الأوكرانية على فيس بوك.

 

كما نُقل 211 آخرون إلى قرية أولينيفكا، التي تحتلها القوات الروسية، وسيجري إعادتهم إلى أوكرانيا في وقت لاحق ضمن تبادل للأسرى.

 

وتتواصل الجهود لإجلاء المقاتلين المتبقين في المصنع.

 

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار إنه تم الوفاء بجميع واجبات الدفاع عن مدينة ماريوبول الساحلية ولم يكن من الممكن تحرير مصنع الصلب في آزوفستال.

 

وأضافت ماليار عبر فيس بوك يوم الإثنين، أن المقاتلين الذين يدافعون عن ماريوبول منحوا أوكرانيا وقتاً بالغ الأهمية لبناء عناصر احتياطية وإعادة تجميع القوات وتلقي المساعدة من الشركاء.

 

وقالت إن أهم شيء الآن هو إنقاذ حياة المقاتلين الذين كانوا يدافعون عن ماريوبول.

 

في غضون ذلك، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه اليومي عبر الفيديو أن أوكرانيا تحتاج إلى الأبطال الذين دافعوا عن ماريوبول على قيد الحياة.

 

وبعد مفاوضات مطولة، أعلن الجيش الأوكراني أن نحو 260 من مقاتليه غادروا مصنع الصلب بعد أن تحصنوا هناك لأسابيع.

 

وقال زيلينسكي إن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر كانتا من بين الشركاء الذين ساعدوا السلطات الأوكرانية في عملية الإجلاء.