سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

واصل سعر الدولار اليوم في لبنان ارتفاعه مستهل تداولات اليوم الأحد 15 مايو/أيار 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

انطلقت، صباح الأحد، انتخابات نيابية شاملة في لبنان يأمل المشاركون فيها أن تشكل بارقة أمل في مسار البلاد الغارقة في خلاف سياسي وأزمة اقتصادية.

 

وكانت عملية توزيع صناديق الاقتراع على كل المراكز الانتخابية، انتهت، السبت، حيث تسلمها رؤساء الأقلام والكتبة تمهيدا لبدء العملية الانتخابية.

 

ومن المفترض أن يختار الناخبون اللبنانيون في السباق التشريعي المرتقب، 128 نائباً يتوزعون على 15 دائرة انتخابية، وفق قانون انتخابي يعتمد على النسبية على أساس اللوائح المغلقة، مع إعطاء صوت تفضيلي واحد من كل ناخب لمرشح ضمن اللائحة.

 

ويشهد لبنان منذ خريف 2019 انهياراً اقتصادياً نجم عن عقود من سوء الإدارة وتغليب الطبقة السياسية مبدأ المحاصصة والصفقات على حساب الإصلاحات البنيوية في الإدارات والمرافق الخدماتية.

 

وجاء تفشي كوفيد-19 بدءاً من مارس/آذار 2020 ثم انفجار مرفأ بيروت المروع في أغسطس/آب من العام ذاته، ليفاقم الوضع سوءاً، في وقت لم تتخذ الحكومات المتعاقبة أي إجراءات ملموسة تضع حدّاً للتدهور وتخفّف من معاناة السكان، الذين بات أكثر من ثمانين في المئة منهم يعيشون تحت خط الفقر.

 

وتخلّف لبنان العام 2020 للمرة الأولى عن سداد ديونه الخارجية.

 

وعلى وقع الانهيار الذي صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 1850، فقدت الليرة أكثر من 90% من قيمتها أمام الدولار، وتراجعت قدرة الدولة على توفير الخدمات الرئيسية من كهرباء ووقود وطبابة جراء تضاؤل الاحتياطي بالعملات الأجنبية في المصرف المركزي.

 

وانهارت كذلك القدرة الشرائية للسكان الذين باتوا عاجزين عن سحب ودائعهم جراء قيود مصرفية مشددة، وخسر عشرات الآلاف منهم مصادر دخلهم في وقت بات الحد الأدنى للأجور يعادل 25 دولاراً فقط.

 

واختارت فئات واسعة من الطبقة الوسطى والاختصاصيين من مدرسين وأطباء وممرضين طريق الهجرة، بحثاً عن بدايات جديدة.

 

وبعد جولات تفاوض مع الجانب اللبناني، أعلن رئيس وفد صندوق النقد الدولي في 7 أبريل/نيسان التوصّل إلى اتفاق مبدئي مع لبنان على خطة مساعدة بقيمة 3 مليارات دولار على 4 سنوات.

 

لكنه شدّد على أنّ موافقة إدارة الصندوق ومجلس إدارته على خطة الدعم رهن "بتنفيذ جميع الإجراءات المسبقة وتأكيد الدعم المالي للشركاء الدوليين".

 

وسجل سعر الدولار اليوم في لبنان اليوم الأحد لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 27500 للبيع و27600 للشراء مقابل سعر تراوح ما بين 27200 ـ 27300 ليرة للدولار خلال تعاملات أمس، بحسب موقع "leb.today" المتخصص في رصد حركة سعر صرف الدولار في السوق اللبنانية.