أوبك توافق على زيادة إنتاج العراق من النفط بداية .. من هذا الموعد

اقتصاد

اليمن العربي

وافقت منظمة أوبك للدول المصدرة للنفط اليوم السبت، على زيادة إنتاج العراق من النفط بداية من شهر يونيو/حزيران المقبل.

 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن ممثل العراق بمنظمة أوبك محمد سعدون قوله اليوم السبت إن المنظمة وافقت على زيادة إنتاج النفط بالبلاد إلى 4.5 مليون برميل يوميا بدءا من يونيو/حزيران.

 

وأضاف سعدون أن هناك زيادة أخرى خلال أشهر يوليو/تموز وأغسطس/آب وسبتمبر/أيلول بواقع 50 ألف برميل يوميا عن كل شهر.

 

وأظهرت بيانات لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) اطلعت عليها رويترز يوم 11 مايو أن العراق أنتج 4.43 مليون برميل يوميا من النفط الخام في أبريل نيسان، وهو أعلى بواقع 16 ألف برميل يوميا عن حصته بموجب اتفاق أوبك+ لذلك الشهر.

وسجل سعر برميل النفط خام برنت اليوم السبت زيادة قدرها 3.79% ليصل إلى 111.55 دولار، كما ارتفع سعر برميل النفط خام نايمكس بنسبة 4.09% ليصل إلى 110.49 دولار.

 

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2022 لثاني شهر على التوالي.

 

ولفتت المنظمة في تقريرها الشهري إلى تأثير الحرب الروسية الأوكرانية وزيادة التضخم وانتشار السلالة أوميكرون من فيروس كورونا في الصين.

 

وقالت إن الطلب العالمي على النفط سيزيد بمقدار 3.36 مليون برميل يوميا في 2022 بانخفاض 310 آلاف برميل نفط يوميا عن توقعات سابقة.

 

ودفعت الحرب الأوكرانية أسعار النفط للارتفاع متجاوزة مستوى 139 دولار للبرميل لفترة وجيزة في مارس/آذار، وهو أعلى مستوى منذ 2008، مما زاد من الضغوط التضخمية.

 

وأشارت أوبك إلى توقعات بأن الصين، التي تفرض إجراءات إغلاق صارمة لاحتواء كوفيد-19، تواجه أكبر صدمة للطلب منذ 2020 عندما انخفض بشدة استهلاك النفط.

 

وقالت أوبك في التقرير "من المتوقع أن يتأثر الطلب في 2022 بالتطورات السياسية الجارية في شرق أوروبا بالإضافة إلى قيود احتواء جائحة كوفيد-19".

 

لكن أوبك ما زالت تتوقع أن يتجاوز الاستهلاك العالمي مستوى مئة مليون برميل يوميا في الربع الثالث، وأن يتجاوز المتوسط السنوي في 2022 المستويات السابقة على الجائحة.