الهند تعلن الحداد على وفاة الشيخ خليفة بن زايد

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلنت الهند الحداد في البلاد وإلغاء الأنشطة الترفيهية وتنكيس الأعلام، السبت، على وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

 

وغرد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عبر حسابه على تويتر، الجمعة، مقدما التعازي إلى قيادة وشعب الإمارات في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

 

وكتب مودي عبر تويتر: "إنني حزين للغاية لتلقي نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد. لقد كان رجل دولة عظيماً وقائداً ذا رؤية ازدهرت العلاقات الهندية الإماراتية في ظله. تعازي الهند الصادقة لشعب الإمارات".

 

والجمعة نعت وزارة شؤون الرئاسة في دولة الإمارات إلى الشعب الإماراتي والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع "قائد الوطن وراعي مسيرته الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً".

 

وأعلنت دولة الإمارات الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام على المغفور له الشيخ خليفة بن زايد مدة 40 يوماً.

 

كما أعلنت البلاد تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتباراً من اليوم حدادا على الشيخ خليفة بن زايد.

 

ووُلد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في قلعة المويجعي بمدينة العين عام 1948، وفي أغسطس/آب عام 1966 عُيّن ممثلاً لحاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية ورئيساً لنظامها القانوني.

 

وفي فبراير/شباط عام 1969 عُيّن ولياً للعهد لإمارة أبوظبي، وتولى فقيد الأمتين العربية والإسلامية رئاسة أول مجلس وزراء محلي لإمارة أبوظبي إضافة إلى حقيبتي الدفاع والمالية في يوليو/تموز 1971.

 

وفي 20 يناير/كانون الثاني 1974 أصبح نائباً لرئيس مجلس الوزراء الاتحادي، كما عين عام 1976 نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات.

 

وفي 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2004 أصبح الشيخ خليفة رئيساً لدولة الإمارات وحاكماً لإمارة أبوظبي.