أكثر من 1.2 مليون لاجئ دخلوا إلى روسيا من أوكرانيا ودونباس

اقتصاد

اليمن العربي

قال مصدر أمني روسي، لمراسل وكالة "تاس" اليوم الأربعاء، إن روسيا استقبلت حتى الآن، أكثر من 1.2 مليون لاجئ من أوكرانيا ودونباس.

 

وأضاف المصدر: "أكثر من 1.2 مليون شخص عبروا الحدود مع روسيا، من بينهم 211 ألف طفل"، وفقا لتاس.

 

وأشار المصدر إلى معظم القادمين من مواطني جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، بالإضافة إلى المواطنين الروس.

 

قالت شركة جازبروم الروسية،  الثلاثاء، إن أوكرانيا أخطرتها بأنها ستوقف عبور الغاز إلى أوروبا عبر محطة سوخرانيفكا اعتبارا من صباح الأربعاء.

 

منذ اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا، تصاعدت دعوات في الداخل والخارج لفرض عقوبات اقتصادية على روسيا، صاحبتها محاولة تقليل الاعتماد على الطاقة الروسية ووقف واردات موسكو من النفط على غرار ما قامت به الولايات المتحدة.

وأيدت ألمانيا العقوبات الغربية واسعة النطاق على موسكو، لكن بسبب اعتمادها الكبير على واردات الطاقة الروسية، قاومت لبعض الوقت الضغط لمقاطعة النفط والغاز الروسيين.

ومن جهتها، قررت موسكو رداً على العقوبات الغربية، استلام صادراتها النفطية بالروبل بدلا من الدولار ووجه الرئيس الروسي فلايمير بوتين، أمراً مباشراً لشركة جازبروم باعتماد الروبل في معاملاتها.

 

أوقف شركة الغاز الروسية جازبروم إمدادات الغاز إلى بولندا وبلغاريا بسبب رفضهما الدفع بالروبل، في تصعيد لحرب اقتصادية مع أوروبا ردا على عقوبات فرضها الغرب على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

ووفقا لـ"فوربس"، تفيد تقديرات صندوق النقد بأن إجمالي الخسائر للغاز الروسي وإمدادات النفط قد تكلف الاتحاد الأوروبي 3% من إجمالي الناتج المحلي، بناء على مدى قسوة الشتاء المقبل، إذ تستورد أوروبا نحو 40% من إمداداتها من الغاز الطبيعي من روسيا.

 

أشار صندوق النقد الدولي إلى أنه بإمكان أوروبا تدبّر أمرها من دون الغاز الروسي لمدة 6 أشهر، لكن التداعيات الاقتصادية ستكون شديدة بعد انقضاء هذه المدة.

 

وكان إجمالي الاحتياطيات في منشآت تخزين الغاز تحت الأرض في أوروبا، قد انخفض إلى 26% بنهاية مارس/آذار، وفقًا لـ Gas Infrastructure Europe.