رئيس المكسيك يُهدد واشنطن بمقاطعة قمة الأمريكيتين.. ماذا قال؟

عرب وعالم

اليمن العربي

قال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور أمس الثلاثاء إنه لن يحضر قمة الأمريكيتين في لوس أنجليس في يونيو (حزيران) المقبل إذا لم تدعُ واشنطن كل دول المنطقة لحضورها.

 

وقال لوبيز أوبرادور للصحافيين إنه إذا استبعدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن كوبا، ونيكاراغوا، وفنزويلا، فإن المكسيك سترسل وزير الخارجية مارسيلو إبرارد، ممثلًا لها.

 

وقال الزعيم اليساري: "إذا لم يدع الجميع سيذهب ممثل عن الحكومة المكسيكية، لكني لن أذهب".

 

وأضاف لوبيز أوبرادور "لا أريد أن تستمر السياسة نفسها في أمريكا، أريد في أن أؤكد الاستقلال والسيادة، وأن أعبر عن الأخوة العالمية".

 

وزار الرئيس المكسيكي الأحد كوبا حيث حث على إنهاء العقوبات الأمريكية على الجزيرة وعلى مشاركة جميع بلدان المنطقة في قمة 6-10 يونيو (حزيران) التي يُتوقع أن تكون الهجرة على رأس جدول أعمالها.

 

وصعدت الولايات المتحدة انتقاداتها للسلطات الكوبية بعد اعتقال مئات بعد احتجاجات مناهضة للحكومة في يوليو (تموز) 2021.

 

وترفض إدارة بايدن الاعتراف بالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وبرئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا، لاتهامهما بارتكاب مخالفات انتخابية.

 

واعترفت الولايات المتحدة وحوالي 60 دولة أخرى بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو رئيسا مؤقتا بعد انتخابات 2018 التي اعتبرتها دول عديدة غير شرعية.

 

ووصفت دول عدة إعادة انتخاب أورتيغا وهو مقاتل يساري سابق في السلطة منذ 2007 بمهزلة بعد اعتقال العشرات من الشخصيات المعارضة.