الولايات المتحدة تدرس رفع الرسوم الجمركية عن السلع الصينية لمكافحة التضخم

اقتصاد

اليمن العربي

تبحث الولايات المتحدة عن مخرج من الأزمة الاقتصادية الحالية، وفي خطوة غير متوقعة، كشفت واشنطن أن الحل لمواجهة التضخم المرتفع يكمن في رفع الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات الصينية.

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء إنه "يبحث" في رفع الرسوم الجمركية التي فرضها سلفه دونالد ترامب على الصين، لكن لم يتم التوصل بعد إلى قرار.

 

وووفقا لـ"فرانس برس"، قال للصحفيين "نناقش ذلك الآن.. لم يتم اتخاذ قرار بشأنه". يتعرض بايدن لضغوط من بعض الجهات لإزالة هذه الرسوم في محاولة لخفض التضخم الكبير في الولايات المتحدة عن طريق جعل الواردات أرخص.

 

فرض ترامب الرسوم الجمركية لمعاقبة الصين بعد أن اتهمها بممارسة سياسة غير عادلة.

 

ووفقا لرويترز، قال بايدن، الذي يواجه ضغوطا بسبب ارتفاع التضخم، الأمريكيين أنه يتفهم معاناتهم ويعمل مع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لحل هذه القضية الرئيسية التي تؤثر على إدارته.

 

وعن اضطرار الأمريكيين لدفع المزيد مقابل السلع والخدمات في شتى المجالات، قال بايدن "إنهم محبطون.. أنا لا ألومهم".

 

ومع ارتفاع التضخم الذي دفع أسعار المستهلكين السنوية لتقفز بأكثر من 8%، سلط الرئيس الأمريكي الضوء على سماحه باستخدام النفط من الاحتياطيات الاستراتيجية والضغط على الشركات لإعادة أرباح قياسية إلى المستهلكين في صورة أسعار أقل.

 

وقال بايدن في خطاب من البيت الأبيض "أعلم أن الأسر في جميع أنحاء أمريكا تعاني بسبب التضخم.. أريد أن يعرف كل أمريكي أنني أتعامل مع التضخم بجدية شديدة وأنه يتصدر أولوياتي المحلية".