تقرير يوضح ارتفاع قياسي جديد لأسعار البنزين في أمريكا

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار التجزئة للبنزين في الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، لتسجل رقماً قياسياً جديداً متجاوزة الرقم القياسي المسجل في مارس (آذار) الماضي، إذ تواجه المصافي العالمية أزمة أدت إلى صعود الأسعار قبل موسم الصيف، حيث يزيد السفر بالسيارات.

 

وقالت جمعية السيارات الأمريكية إن متوسط سعر التجزئة للغالون بلغ 4.374 دولارات في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، متجاوزاً الرقم القياسي السابق 4.331 دولارات.

 

ومنذ 30 مارس (آذار) الماضي، خسرت العقود الآجلة لخام برنت 7%، لكن العقود الآجلة للبنزين ارتفعت 9.4% مسجلة رقماً قياسياً يوم الجمعة بلغ 3.7590 دولارات للغالون قبل البيع الإثنين.

 

وأدى إغلاق المصافي بسبب الصيانة المقررة سلفاً، والاضطرابات، إلى رفع أسعار الوقود رغم اتخاذ الولايات المتحدة ودول أخرى خطوات لتعزيز إمدادات الخام في جميع أنحاء العالم.

 

وتتضاءل مخزونات الوقود العالمية مع انتعاش الطلب إلى مستويات ما قبل الجائحة، وشُح الإمدادات بشكل أكبر بعد غزو أوكرانيا والعقوبات على روسيا.

 

وخسر العالم مليون برميل من طاقة التكرير، و1.5 مليون برميل من إمدادات النفط منذ الجائحة، حسب تقديرات مايك جينينغز الرئيس التنفيذي لشركة سنكيلر كورب أمس، الذي قال: "يمثل ذلك 2.5% من الاستهلاك العالمي، إنه رقم كبير".