سعر الدولار اليوم في لبنان

ارتفع سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اليوم الثلاثاء 10 مايو/أيار 2022 لدى تعاملات السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).



 

وتراوح سعر الدولار اليوم في لبنان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بين 26950 – 27000 ليرة لبنانية لكل دولار، مقابل 26800 - 26850 ليرة لكل دولار، أمس بحسب موقع "سفير الشمال" اللبناني.

 

وتعهد الرئيس اللبناني ميشال عون، الأسبوع الماضي، بمواصلة العمل من أجل نقل اقتصاد لبنان من ريعي إلى منتج يجذر أبناء الوطن في أرضهم.

 

ونقلت "الوكالة الوطنية للإعلام" عن عون قوله، بمناسبة عيد العمال الذي يصادف اليوم: "من قلب الظروف الصعبة التي نعاني منها، تحية تقدير إلى كل عامل لبناني، على جهد كل يوم من أجل كسب لقمة العيش بالبذل الشريف".

 

وأضاف: "عهدي للبنانيين والعمال منهم، مواصلة العمل لكي تتبدد غيوم الأزمات الناتجة عن تراكمات سنوات، دفع عمَّال لبنان أثمانها الباهظة، فتعود إليهم كرامة المساهمة الأبرز بنقل لبنان من اقتصاد ريعي إلى اقتصاد منتج يجذِّر أبناء وطننا في أرضهم كما في طموحات مستقبل واعد".

 

وتواصل الليرة اللبنانية تراجعها أمام الدولار الأمريكي وسط محاولات حكومية لتطبيق برنامج إصلاح اقتصادي وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من العملة الوطنية التي فقدت 90% من قيمتها حتى الآن.

 

وتوصلت السلطات اللبنانية وفريق من خبراء صندوق النقد الدولي في أبريل/نيسان الماضي إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن السياسات الاقتصادية الشاملة التي يمكن أن يدعمها اتفاق للاستفادة من "تسهيل الصندوق الممدد"، مع طلب إتاحة موارد من الصندوق بقيمة 2173,9 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (ما يعادل 3 مليارات دولار أمريكي).

 

ويخضع لبنان لعدد من الشروط للحصول على الأموال من صندوق النقد الدولي من بينها استراتيجية لإعادة هيكلة البنوك، بما يتضمن الاعتراف بالخسائر وحماية المودعين الصغار ودراسة حالة كل بنك على حدة.

 

وبحسب أرقام رسمية وصل معدل التضخم في لبنان خلال العام الجاري 2022 إلى مستوى 208%، مقابل 178% خلال عام 2021 المنصرم، وقفزت الأسعار بنسبة 825% خلال الفترة بين عامي 2019 و2022.