مواعيد صرف معاشات شهر يونيو 2022 في مصر.. تحرك نقابي

اقتصاد

اليمن العربي

يترقب أكثر من 10 ملايين مصري مواعيد صرف معاشات شهر يونيو، في ظل النفقات والأعباء الزائدة التي تحملتها الأسر خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك.

 

ووفقا لأحدث بيانات وزارة التضامن الاجتماعي في مصر، يبلغ عدد المستحقين للمعاشات في البلاد نحو 10.7 مليون شخص، يحصلون على معاشاتهم من خلال 19030 منفذا.

 

وتبلغ قيمة المعاشات حوالي 24 مليار جنيه شهريا، وفقا للهيئة القومية للضمان الاجتماعي في مصر.

 

وتقوم هيئة التأمينات بصرف المعاشات عبر ماكينات الصراف الآلي ATM للبنوك والبريد المصري أو عبر المحافظ الإلكترونية.

 

وفي مارس الماضي، قرر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، زيادة المعاشات بنسبة 13%، وتم تقديم صرف زيادة المعاشات لتكون اعتبارا من شهر أبريل بدلا من يوليو، لمواجهة الأعباء الإضافية التي سببتها زيادة الأسعار مؤخرا، وتبلغ قيمة الزيادة عن الشهور من أبريل وحتى يونيو 9.6 مليار جنيه، وتصل التكلفة السنوية 38.4 مليار جنيه.

 

وتصل جملة المعاشات التى سيتم صرفها خلال العام المالى المقبل إلى نحو 621 مليار جنيه بعد تطبيق الزيادة الجديدة.

 

وبعد الزيادة الجديدة أصبح المواطن الذي يحصل على 1000 جنيه معاش، تبلغ قيمة المعاش بعد الزيادة نحو 1130 جنيها، ومن يحصل على 2000 جنيه، ستصل قيمة المعاش بعد الزيادة إلى نحو 2260 جنيها، ومن يحصل على معاش 3 آلاف جنيه، سيزيد المعاش إلى 3390 جنيها مصريا، ومن يحصل على 4 آلاف سيزيد معاشه إلى 4520 جنيها، أما من يحصل على معاش 6 آلاف جنيه فسيرتفع معاشه إلى 6780 جنيها، وهكذا تحتسب الزيادة لما هو أعلى.

 

موعد صرف معاشات شهر يونيو 2022

 

وفي إطار التيسير على أصحاب المعاشات وتلبية احتياجاتهم قبل حلول الأعياد، تم تبكير موعد مستحقات شهر مايو إلى 22 أبريل، بدلا من الصرف في المواعيد الاعتيادية، في الأول من مايو، وتم صرف هذا المعاش بالزيادة الجديدة.

 

وحتى الآن لم تقرر الحكومة المصرية، ما إذا كانت ستقدم موعد صرف معاشات شهر يونيو، أم سيتم الصرف في المواعيد الاعتيادية، ووفقا لوسائل إعلام محلية، طالب الأمين العام لاتحاد أصحاب المعاشات، منير سليمان، الحكومة بتقديم موعد صرف معاشات يونيو، إلى 25 مايو الجاري، مؤكدا على أنه سيقوم بإرسال خطاب إلى مجلس الوزراء المصري.