روسيا تحتفل بعيد النصر اليوم الإثنين

اقتصاد

اليمن العربي

تقيم روسيا، اليوم الإثنين، عرضا عسكريا احتفاء بذكرى الانتصار على ألمانيا النازية العام 1945 في محاولة لإبداء قوتها حرصا منها على رفع معنويات جنودها الذين يواجهون صعوبات في أوكرانيا بعد 75 يوما من الحرب.

 

ولابد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يلقي كلمة مرتقبة جدا، سيستغل المناسبة لتوجيه تحذيرات جديدة بعدما لوح مرات عدة بالتهديد النووي.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن "طائرة نهاية العالم" أو "يوم القيامة" إيليوشين-80 المصممة للسماح للرئيس الروسي بالاستمرار في قيادة البلاد من الجو في حال حصول حرب نووية، ستحلق فوق الساحة الحمراء.

 

وستعرض أيضا أسلحة عدة يمكن أن تطلق صواريخ نووية، وسيحضر كذلك مظليون شاركوا في الحرب على أوكرانيا على ما ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

 

ومن المتوقع أن يشارك في هذا العرض، الذي سيقوده القائد العام للقوات البرية، الجنرال أوليج ساليوكوف، 11 ألف عسكري، و131 قطعة من المعدات العسكرية، بالإضافة إلى 77 طائرة مروحية.

 

ويشهد العرض مسيرة في الساحة الحمراء لممثلين للقوات المشاركة في العملية الخاصة في أوكرانيا، على متن معدات عسكرية تابعة لهم.

 

وإضافة إلى عرض الساحة الحمراء، ستنطلق في موسكو فعالية "الفوج الخالد" التقليدية، حيث سيحمل المشاركون فيها صورا لجنود الحرب الوطنية العظمى خلال مسيرة ستقطع مسافة 7 كيلومترات في شوارع وسط العاصمة الروسية.

 

كما تشهد موسكو مساءا عرضا احتفاليا للألعاب النارية تكريما ليوم النصر، بمشاركة أكثر من 70 قاذفة ذاتية الدفع، وسيستخدم فيه أكثر من 11 ألف قطعة من الألعاب النارية، بحسب موقع روسيا اليوم.

 

وأكثر بوتين الأحد من المقارنات بين الحرب العالمية الثانية والنزاع في أوكرانيا، مؤكدا خصوصا أن "النصر سيكون لنا كما في العام 1945".

 

ومن المقرر أن تحيي روسيا اليوم الإثنين الذكرى الـ77 للنصر، حيث تنطلق عروض عسكرية وفعاليات أخرى على التوالي في المدن الروسية من أقصى شرق البلاد إلى غربها.