رئيس المكسيك يدعو لإنهاء العقوبات الأمريكية على كوبا.. ماذا قال؟

عرب وعالم

اليمن العربي

دعا الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الأحد، إلى إنهاء العقوبات الأمريكية على كوبا، في ختام جولة ركز فيها على قضية الهجرة، شملت غواتيمالا، وهندوراس، والسلفادور، وبليز.

 

ودعا لوبيز أوبرادور خلال الجولة، الولايات المتحدة التي يتجه إليها كثير من المهاجرين، إلى المساعدة في حل المشاكل الاقتصاديّة التي تُغذي الهجرة.

 

وشهدت كوبا تسارع النزوح، إذ وصل أكثر من 78 ألفا من مواطنيها إلى الولايات المتحدة عبر المكسيك بين أكتوبر (تشرين الأوّل) 2021، ومارس (آذار) الماضي، وفق بيانات الجمارك الأمريكية.

 

وتأججت الهجرة بسبب أسوأ أزمة اقتصادية في الجزيرة الشيوعية منذ نحو ثلاثة عقود، والتي تُلقي باللوم في جزء كبير منها على ستة عقود من العقوبات الأمريكية التي شددها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

 

وقال لوبيز أوبرادور الأحد إنه سيبقى مصراً على رفع الولايات المتحدة ما وصفه بالحصار على الجزيرة.

 

واعتبر الرئيس المكسيكي، في جولته، أن الهجرة من أمريكا اللاتينية هي "نتيجة الظروف الصعبة في بلداننا".

 

وقال في هندوراس إن "إرادة أمريكا اللاتينية ليست كافية، نحن في حاجة أيضاً إلى أن تُصبح الولايات المتحدة منخرطةً بوضوح في حل مشكلة تؤثّر عليها أيضاً، وأن تُساهم في تمويل مشاريع توفر فرص عمل".

 

وشدّد الزعيم المكسيكي على أن دول المنطقة يجب أن تكون قادرة على المشاركة في قمة الأمريكيتَين التي تُعقد في لوس أنجلس في يونيو (حزيران) المقبل، دون كوبا، ونيكاراغوا، وفنزويلا.

 

وقال الرئيس المكسيكي الأحد، إنّه سيرفض "استبعاد أي دولة في الأمريكيتَين" من القمة.